منظمو مهرجان القيثارة بأكادير يكشفون برنامج الدورة في ندوة صحفية + فيديو

آخر تحديث : الجمعة 2 فبراير 2018 - 8:34 مساءً
محمد الغازي

خلال ندوة صحفية سبقت انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان تالبرجت الدولي للقيتارة “TALGHIT’ART”، كشف منظمو التظاهرة على مختلف الحيثيات المرتبطة بهذه التظاهرة الثقافية الفنية مشيرا الى أن اختيار القيتارة كاسم للمهرجان يأتي من كونها الآلة الموسيقية المشتركة بين كل شعوب العالم

وأكد المنظمون بأن المهرجان ذريعة وليس غاية بمعنى أنه فرصة لتسويق مدينة أكادير خصوصا في هذه الفترة التي تشهد فيها ركودا على مستوى التنشيط على خلاف الفترة الصيفية والربيعية التي تعيش فيها المدينة برنامجا تنشيطيا مكثفا .

كما أن اختيار تالبرجت له دلالة تاريخية ورمزية بوصفها القلب النابض للمدينة قبل الزلزال وبعده ، حيث يهدف المهرجان الى استحضار ذاكرة المدينة عبر الفن. مؤكدين أن اختيار عروض الشارع يأتي للتأسيس لمشروع فكري أيضا وليس فني فقط .

كما عبر المنظمون على نيتهم انجاز  جداريات في كل أرجاء المدينة تحمل أغاني شعراء امازيغ باللغات الأجنبية لتسويق ثقافتنا لزوار المدينة من السياح بمختلف جنسياتهم .

وأكد المنظمون أن المهرجان جمع شخصيات من مختلف الحساسيات الثقافية والفنية والسياسية اجتمعت من أجل المدينة ، على أنه سيتم مستقبلا وضع منصات لكل الأذواق.

أما الفنان الفرنسي ايف ميسنيل فقد عبر عن سعادته لمشاركته في هذه التظاهرة واعجابه بالفضاء الذي سيحتضن المهرجان مؤكدا أنه يعتمد في أداه الفني على الارتجال .

2018-02-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي