نقابة الصحافة المغربية تخرج عن صمتها بشأن اعتقال توفيق بوعشرين

آخر تحديث : السبت 3 مارس 2018 - 2:43 مساءً
مواقع

بعد 5 أيام من اعتقال الصحافي ناشر يومية “أخبار اليوم”، خرجت “النقابة الوطنية للصحافة المغربية”، عن صمتها إزاء ملف اعتقاله ومتابعته بتهم ثقيلة من قبيل “الاتجار بالبشر”.

وقالت النقابة في بيان رسمي، مساء الخميس فاتح مارس الجاري، انها “تعبر” عن قناعتها بـ “ضرورة احترام المسطرة القضائية والحرص على عدم التأثير على الهيئة القضائية التي باشرت عملها المعتاد”.

وأشارت أنها “تفاجأت بحجم التجاوزات الأخلاقية التي ميزت كثيرا من المعالجات الإعلامية واهتمامات شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تجلت العديد من مظاهر عدم احترام الحق في الصورة والتشهير والقذف والإهانة في حق أطراف القضية، خصوصا لكثير من الزميلات الصحافيات اللائي تقدمن بشكاياتهن لدى القضاء”.

وسجلت بان “المعالجات الإعلامية لم تحترم المعطيات الشخصية للمشتكيّات، عبر نشر صورهن والمس بكرامتهن، وأيضا فيما يتعلق بالمس بقرينة البراءة بالنسبة للزميل توفيق بوعشرين”.

ودعت إلى “التوقف الفوري عن ذلك والابتعاد عن كل ما من شأنه المساس بحقوق أطراف القضية والامتثال لروح العدالة التي تفرض احترام السلطة القضائية وهي تنظر فيها”.

وأضافت في بيانها بانها “تأمل” بأن “ينتصر الجميع إلى ضمان شروط المحاكمة العادلة”، مناشدة “الزملاء والزميلات في مختلف المنابر الإعلامية إلى احترام أخلاقيات المهنة والابتعاد عن التعامل مع هذه القضية من زاوية الإثارة الصحافية خاصة وأنها ترتبط بسمعة وكرامة وأعراض المعنيين بالأمر وتضر كثيرا بمستقبلهم الاجتماعي والمهني وكذا بأفراد أسرهم وعائلاتهم”.

وفي السياق ذاته، أشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها “تتابع باهتمام كبير” أوضاع الزملاء والزميلات العاملين في مؤسسة “أخبار اليوم” النفسية والمهنية منها، مؤكدة عن استعدادها الكامل والدائم لتقديم جميع أشكال الدعم اللازمة في هذه الظروف الصعبة التي يجتازونها.

غير معروف
administrator

2018-03-03 2018-03-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator