أكادير تحتضن الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفلكلور

آخر تحديث : الأحد 4 مارس 2018 - 10:37 مساءً

كشف منطمو المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي في دورته الأولى خلال ندوة صحفية بأحد فنادق اكادير مساء يوم الأحد رابع مارس 2018 ، كشفوا عن برنامج هذه الدورة ومختلف الحيثيات والظروف المحيطة بتنظيمها .

وفي جواب لهم حول سؤال لماروك نيوز ، أكد المنظمون بأن اختيار كلمة ” الفلكلور ” عوض الفنون الشعبية جاء استجابة لرغبتها الانخراط في المنظمة الدولية للفلكلور ، مؤكدين ان هذه الكلمة ليست لها أية حمولة قدحية وأن شعار الدورة “أكادير بألوان الفنون الشعبية ّ يعكس تصور الجمعية المنظمة .

وفي جوابهم على سؤال آخر لماروك نيوز حول غياب تمثيلية دول افريقيا جنوب الصحراء في المهرجان، أكد المنظمون أن فرقة من نيجيريا كانت مبرمجة لكنها اعتذرت في آخر لحظة .

ويهدف المهرجان الى المساهمة في التعريف بالفنون الشعبية والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي وتسليط الضوء عليها وخلق فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية ، الى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية لمنطقة أكادير الكبير والمساهمة في ابراز دور الفن في نسج قيم التسامح والسلام ، كما تهدف الى تثمين الموروث الثقافي والفني والمساهمة في التنمية السياحية ودعم وتشجيع الفرق المحلية.

ويتضمن برنامج الدورة فقرات متنوعة ، حيث سيحتضن الهواء الطلق سهرات فنية طيلة أيام المهرجان مابين 7 و 10 مارس الجاري، وستنظم أنشطة فنية متنوعة ببعض الساحات كساحة ايت سوس ، ساحة اكورا، ساحة الود، ساحة الصحراء وميجدنتي الدشيرة الجهادية وانزكان.

المهرجان تنظمه جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيو ثقافية بشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة ، المجلس الجهوي ومجلس مدينة أكادير ، المجلس الجهوي للسياحة، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة التي ستتكلف بدفع مصاريف تنقل الفرق الدولية المشاركة وتوعويضاتها ومنظمة CIOFF مصر وجمعية اكال سويسرا بحضور اعلاميين ومثقفين وفرق فنية من تركطيا، مصر، روسيا، رومانيا، كوريا الجنوبية ، مقدونيا ، سويسرا وفرنسا، فضلا عن فرق من جهة سوس ماسة وخاصة مسكينة، زاكورة، تاليوين، تزنيت ، هوارة، التراث الصحراوي، كناوة، عيساوة والدقة المراكشية ) .

غير معروف
administrator

2018-03-04 2018-03-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator