بلاغ توضيحي حول ما نشر مؤخرا بخصوص ملف سفوح الجبال بأكادير

آخر تحديث : الإثنين 5 مارس 2018 - 4:24 مساءً
التنسيق الصحفي

     تناقلت هذا الأسبوع العديد من المواقع الالكترونية  والصحف بيانا توضيحيا من المجلس الجماعي لأكادير بخصوص تطورات ملف سفوح الجبال يحمل فيه المجلس، المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر المسؤولية في عدم تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة في مجال تسوية العقار.

وتنويرا للرأي العام، تود المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بهذه المناسبة الادلاء بالتوضيحات التالية رفعا لأي لبس أو سوء فهم :

بداية، يتعلق الامر بتفعيل بنود اتفاقية مع ولاية جهة سوس ابرمت  بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وولاية جهة سوس ماسة وجماعة أكادير سنة 2012،ترمي على تأهيل مجموعة من الاحياء الناقصة التجهيز بمنطقة سفوح الجبال من طرف مجموعة العمران بأكادير بصفتها الجهة المكلفة بإنجاز المشاريع السكنية للدولة.

وبناء على اجتماع عقد بمقر ولاية أكادير، اتفق على تعبئة قطعة مساحتها 12 هكتار لإنجاز مشروع اطلق عليه اسم “المنال”  في إطار المقايضة العقارية للقطعة المعنية لفائدة شركة العمران ،قصد إيواء ساكنة دوار سفوح جبال أكادير البالغ عددهم إبان توقيع الاتفاقية 400 نسمة.

وبعد ذلك، تم إبلاغ ولاية أكادير بموافقة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر على المقترح في إطار المقايضة العقارية المعنية لفائدة شركة العمران.

وبتاريخ 26 غشت 2013، توصلت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر برسالة من شركة العمران تؤكد من خلالها موافقتها على نهج مسطرة المقايضة لإنجاز مشروع “المنال”.

ومنذ ذلك التاريخ لم تتوصل المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر باي ملف للمباشرة الفعلية لمسطرة المقايضة العقارية. وبذلك وفي غياب أي اقتراح لقطعة أرضية من طرف شركة العمران، قصد التبادل طبقا للمقتضيات القانونية والمساطر المعمول بها، خاصة الدورية عدد  2088 بتاريخ 3 ماي2011 المتعلقة بتدبير الثروة الوطنية الغابوية، فإنه يستحيل مباشرة العملية .

 

غير معروف
administrator

2018-03-05 2018-03-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator