الأمن القانوني للملزم بـأداء الضريبة محور ملتقى علمي بآسفي

آخر تحديث : الخميس 5 أبريل 2018 - 11:47 مساءً

    qillich

      تنطلق يوم غد الجمعة 6 أبريل بمدينة آسفي أشغال الملتقى الدولي الأول حول موضوع الأمن القانوني للملزم بـأداء الضريبة؛ وذلك برحاب قاعة الندوات بنادي الماء والكهرباء.

     الندوة المنظمة من لدن المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان إلى جانب المركز الدولي للخبرة الاستشاري والمركز المغربي محيط للدراسات والأبحاث، تستضيف ثلة من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بالشأن الضريبي لمناقشة جملة من المحاور على رأسها، الطبيعة القانونية للنظام الضريبي في مشروع الدولة وموقع الملزم بالضريبة في النظام الضريبي باعتباره ممولا رئيسيا لخزينة الدولة وشروط الأمن القانوني وضماناته في وضع القاعدة القانونية الضريبية وهوية النظام الضريبي في علاقته مع باقي الأنظمة القانونية المشابهة وتقييم أداء القاعدة القانونية الضريبية في جميع مراحلها بدءا من الربط  مرورا بالتحصيل وانتهاء بالمنازعة والطبيعة القانونية للجريمة الضريبية.

       يتدخل في هاته المحاور وغيرها كل من “د. أحمد قيلش” أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير، و”دة. نجاة العماري” أستاذ التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش، و”ذ. عبد الغني حدوش” رئيس المركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية، و”محمد زنون”، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بآسفي.

     

       وعن أهداف الملتقى يقول “د. أحمد قيلش” رئيس المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان “بأن الملتقى يتغيى تحقيق جملة من  الأهداف تنسجم وفلسفة الحداثة القانونية منها تحديد مدى استمداد الأمن القانوني الضريبي مرجعيته من الحقوق الأساسية للملزمين التي باتت تشكل ثورة حقيقية في المجال القانوني ؛ واختبار مدى توفر شروط الأمن القانوني في المادة الضريبية ومدى ملاءمتها لأوضاع الملزمين المختلفة؛ ومدى دستورية الأمن القانوني الضريبي سيما وأن إدراج هذا المبدأ في العديد من الدساتير أضحى مطلبا ملحا لدستورانية عالمية انبثقت بعد الحرب العالمية الثانية؛ والوقوف على الطبيعة القانونية للأمن القانوني الضريبي وضبط طبيعته المياتامورفوسية؛ وكيفية جعل الأمن القانوني شعارا حقيقيا لدولة القانون”.

الحسين أبليح

2018-04-05 2018-04-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد