اثنا عشر فرقة بالمهرجان الوطني الأول لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

آخر تحديث : الجمعة 6 أبريل 2018 - 11:19 صباحًا

أعلن مساء  الخميس أن الرباط ستحضن الدورة الأولى للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، من 10 إلى 13 ابريل الجاري، بمشاركة 12 فرقة مسرحية تمثل مختلف جهات المملكة، تحت الرعاية السامية لصحاب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد محمد الجم مدير المهرجان، في ندوة صحافية نظمتها إدارة المهرجان بالمسرح الوطني محمد الخامس، أن هذه التظاهرة المسرحية تروم الاهتمام بالناشئة في المؤسسات التعليمية، والنهوض بها، وتشجيع المواهب ودعمها في المستقبل.

وأضاف الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم ان الجمعية التي تنظم هذا المهرجان بالتعاون مع جهة الرباط سلا القنيطرة، حققت رهانا مهما وذلك من خلال تأسيس فروع للجمعية في مختلف جهات المملكة، مبرزا أن مشروع المسرح المدرسي اخذ طريقه الصحيح، منطلقا من فكرة بسيطة اهتماما بالمسرح في المؤسسات التعليمية.

وأوضح الجم ان هذه التظاهرة تروم أيضا إبراز الكفاءات الفنية الشابة، وخلق جيل جديد، يعشق المسرح ويشاهده ويتفاعل معه، ويحبب له ثقافة المسرح الذي يعد ابا الفنون، مبرزا بعضا من مكتسبات هذه التظاهرة ومن أبرزها إبرام شراكة مهمة مع الهينة العربية للمسرح بالشارقة، حيث استفادت الجمعية من تكوينات احترافية، وهو ما يشجع على السير قدما إلى الامام في سبيل الإقلاع المسرحي وتطويره  وزرع بذرته في نفوس التلاميذ.

من جهته لامس إدريس الإدريسي احد أعضاء الجمعية، في كلمته عددا من المواضيع، التي تهم فكرة مهرجان للمسرح المدرسي، الذي خلق دينامية فنية مهمة من خلال تراكمات سبع سنوات من تنظيم المهرجان على الصعيد الجهوي، فضلا عن إعادة توهج المسرح انطلاقات من المؤسسات التعليمية.

أما سعيد عامل المدير الفني للدورة فقد سلط الضوء على اهم مراحل الاقصائيات المؤهلة للنهائيات، وابرز فقرات البرنامج، فضلا عن المسابقة الرسمية ولجنة التحكيم المحايدة، والتكريمات، وحفل الافتتاح والاختتام والجوائز المرصودة للفائزين وتمنح من المال الخاص لمحمد الجم.

بدوره أكد عزيز نحيه المكلف بمجال الحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي كشريك للمهرجان على أن المهرجان يعتبر محطة اساسية تؤسس لتكريم الطاقات المسرحية الواعدة، ولترسيخ قيم المواطنة لدى التلاميذ، موضحا ان الدورة في اقصائياتها عرفت مشاركة 12 ألف تلميذ، تمثل فيها الإناث 65 بالمائة، وعرض ألف مسرحية، وبتأطير من 180 إطارا، تحت إشراف و1850 ناديا، ما يبرز الاهتمام الكبير للتلاميذ بالأنشطة الثقافية خاصة منها المسرح.

ويحكم مسابقة هذه الدورة التي تقام بمسرح محمد الخامس وقاعة علال الفاسي، لجنة متخصصة يرأسها الفنان احمد بدري وتضم كلا من وسيلة صابحي وحفيظة باعدي وفريد الركراكي ومحد بلهيسي، وستمنح الجائزة الكبرى وجائزة أحسن تأليف، وأحسن اخراج وأحسن سينوغرافيا، وأحسن ممثل وأحسن ممثلة، كما تكرم الدورة كل من حياة غافري(سمسمة)، ومحمد الكناني، وعبد الرحيم أمين، والعربي بنجلون، ثم عبد الخالق بروكي.

 

غير معروف
administrator

2018-04-06 2018-04-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator