أكادير: نقد قانون محاربة العنف ضد النساء محور ندوة بجامعة ابن زهر

آخر تحديث : الجمعة 27 أبريل 2018 - 7:56 مساءً

      تحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير يوم غد السبت 28 أبريل الجاري، ندوة موسومة بنقد قانون محاربة العنف ضد النساء، بحضور ومشاركة ثلة من الباحثين والممارسين المتخصصين في المحور المنتقى للندوة.

         الندوة التي يشرف عليها ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية ستشهد حضور كل من “ذ. رحال الجديد” –المحامي بهيئة مراكش- والذي سيتدخل في الندوة بموضوع قراءة نقدية للقانون 103.13″، والأستاذة “فاطمة عريف” –الحقوقية ورئيسة جمعية صوت الطفل-، والتي ستتناول واقع الاعتداءات الجنسية وتفاقمها، إلى جانب “الأستاذة جميلة الياقوتي” –المساعدة الاجتماعية القضائية- التي ستسهم بمداخلة موسومة بتجربة المساعدة الاجتماعية ضمن خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف / تجربة شخصية.

        وجدير بالذكر أن البرلمان المغربي صادق في فبراير المنصرم على قانون يجرم العنف ضد النساء، هو الأول من نوعه منذ تأسيس البرلمان، وشمل القانون تصرفات مثل الإكراه على الزواج والتحرش الجنسي والتهرب من دفع النفقات ومتطلبات الأسرة الأساسية.

        مصادقة المغرب على قانون محاربة العنف ضد النساء يبقى إجراء غير كاف أمام الحاجة إلى اعتماد خطة شاملة يشارك فيها كل الفاعلين من أجل محاربة العنف ضد النساء، في سياق وطني يتسم حسب إفادات لممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، “ليلى رحيوي”، بتعرض حوالي 6 مليون امرأة وفتاة مغربية للعنف، بما يمثل 62% من مجموع نساء المغرب حاليًا.

الحسين أبليح

2018-04-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد