اختتام فعاليات مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

آخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2018 - 11:08 صباحًا
المراسل

أسدل الستار أول أمس السبت 05 ماي 2018 على الدورة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول الذي ينظمه محترف كويديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول وجهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي.

وقد تميزت هذه الدورة بمشاركة 20 فيلماً قصيراً مثلوا 18 دولة أجنبية: تونس، والجزائر، وساحل العاج ضيف شرف الدورة 11، والسينغال، ومالي، وانجلترا، وكندا، وألمانيا، وفرنسا، والدنمارك، والنوريج، وسوريا، والعراق، ومصر، واليمن، بالإضافة إلى المغرب.

وقد تكونت لجنة تحكيم الدورة الحالية من المخرج السينمائي “محمد أشاور” والمخرج التلفزيوني “محمد منخار” والممثلة المغربية “هدى صدقي” والناقد السينمائي العراقي “نعمة يوسف نعمة سوداني” والأستاذ والباحث الإفواري BONI Assié Jean-Baptiste

وكانت نتائج الدورة 11 إنتهت بتتويج “الفيلم المغربي ” سيناريو ” لمخرجه رشيد زكي بجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، فيما عادت جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصيرلفيلم “الجناوي – ولاعة نار” لمخرجه محمد توفيق من الدانمارك، وجائزة سوس الدولي لأحسن سيناريو عادت لفيلم “أفضل جائزة” لمخرجه وحيد كفري” من العراق،وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “خلف المرآة” لمخرجه مراد جعفر من المملكة المتحدة، فيما عادت جائزة الجمهور لفيلم  SETH لمخرجه “ستيتو حفيظ” من بلجيكا.

هذا وتميزت الدورة الحادية عشر للمهرجان بتكريم كل من الممثل والمخرج المسرحي المغربي”عبدالإله عاجل” والفنانة “نجوم الزهرة” والمخرج المغربي “عبدالعزيز أوسايح” والإعلامي بالقناة الثانية “الحسين وزيك”.

وعرف المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية والمثمثلة في الدرس السينمائي الذي أطره “ذ.نورالدين الصايل” المدير السابق للمركز السينمائي المغربي حول موضوع “السينما الإفريقية آية أفاق”.والندوة علمية حول السينما والهويات الثقافية والتي أطرها كل من الباحثين “د.عبدالرحمان التمارة” و “د عمر التاور” و “د نورالدين محقق” و”ذ عبدالقادر اعبابو”، وتنظيم ورشة تكوينية حول التصوير السينمائي التي أشرف عليها مدير التصوير “عبدالله داري”، وورشة تكوينية لفائدة الطلبة حول آليات التحليل الفيلمي التي أطرها الباحث “عبدالسلام دخان”.

غير معروف
administrator

2018-05-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator