حملة المقاطعة تجمع زعماء الأغلبية في “فيلا” رئيس الحكومة

آخر تحديث : الخميس 31 مايو 2018 - 1:20 مساءً

اجتمع زعماء الأغلبية الحكومية المكونة من ستة أحزاب،  بفيلا رئيس الحكومة بحي الأميرات بالرباط، بعد أزيد من ثلاثة أشهر على توقيع ميثاق الأغلبية، في 19 فبراير الماضي.

وحضر الاجتماع الذي دعا إليه وترأسه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نبيل بنعبدالله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وامحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، فضلا عن محمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري.

وأوضحت مصادر، أن تداعيات حملة المقاطعة وارتفاع الأسعار وتقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية  لأسعار المحروقات، طغت بشكل لافت، على اللقاء الذي جمع زعماء التحالف الحكومي، حيث تم الاتفاق على بحث السبل لإيجاد مقاربات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين والحفاظ عليها وإعطاء نفس جديد للحوار الإجتماعي وتفعيله مع المركزيات النقابية، ودعم الطبقة المتوسطة، تفاديا لأي احتقان.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذا اللقاء الذي وصف ب”الصريح” ودام أكثر من ثلاث ساعات، شدد من خلاله زعماء الأحزاب، على ضرورة عمل كل حزب على الحفاظ على تماسك الأغلبية الحكومية تفاديا لوقوع أي شرخ يعصف بالتحالف الحكومي ويحول دون استكمال برنامجه ومساره التنموي.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا الاجتماع، اتفق من خلاله زعماء الأحزاب المكونة للحكومة، على الشروع في إبراز الملامح الأساسية للمشروع التنموي الجديد، للاستجابة للرهانات المطروحة اليوم، وذلك تفاعلا مع التعليمات الملكية بهذا الخصوص.

يشار أن الأحزاب المشكلة للحكومة، وقعت على ميثاق الأغلبية شهر فبراير الماضي، حيث ينص هذا الأخير على انعقاد اجتماعات هيئة رئاسة الأغلبية بدعوة من رئيس الحكومة بشكل دوري مرة كل شهرين، كما ينص الميثاق على تعيين منسق للأغلبية في كل اللجان النيابية الدائمة، في مجلسي النواب، والمستشارين. كما أنه من مهام هذه الهيئة تتبع وتقييم تنفيذ البرنامج الحكومي ودراسة كل القضايا المرتبطة بتدبير شؤون الأغلبية، والسهر على روح التعاون والانسجام والاندماج في العمل الحكومي والبرلماني والسياسات العمومية.

كلمات دليلية , ,
غير معروف
administrator

2018-06-01 2018-05-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator