قراءة في عناوين صحف اليوم الأربعاء

آخر تحديث : الأربعاء 6 يونيو 2018 - 1:35 مساءً

افتتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن الشرطة الجنائية الدولية (أنتربول) حذرت من السجون الأوروبية.

وقالت الشرطة الدولية إن هذه السجون الأوروبية أصبحت مشتلا لتفريخ جيل جديد من الإرهابيين والدواعش؛ وخصت المنظمة بالذكر أساسا السجناء من أًصول مغربية وجزائرية.

وتبعا للمنبر ذاته، عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، أجرى حركة انتقالية في صفوف بعض رجال السلطة الذين يشتغلون ضمن بعض نفوذه الترابي، ليتم تعيين قائد منطقة مارينا السعيدية مديرا لديوان العامل؛ فيما تم تعيين قائد منطقة الثامنة مكانه.

وذكرت “الأحداث المغربية” كذلك أن مغاربة يتخلصون من أبنائهم في مليلية، إذ كشف مستشار الرعاية الاجتماعية في المدينة المحتلة وصول حوالي 70 من القاصرين المغاربة غير المصحوبين في الشهر الماضي إلى مراكز الإيواء، ومعظمهم لديهم وثائق مغربية.

وأفادت “المساء” بأن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، يرمي “حموضة” الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية في ملعب “الهاكا”، وهو ما رد عليه أحد النواب بالتأكيد أن الجميع يعرف القانون، قائلا: “نحن اليوم نريد أن نعرف ما هي الإجراءات العملية التي ستقوم بها الحكومة..للأسف أصبحتم غير قادرين على مقاومة هذا المد الجارف من الرداءة بعد أن صرنا أمام استفزاز متعمد للمغاربة، وهو أمر يتكرر كل سنة دون أي اهتمام بالانتقادات وبغضب المواطنين”.

وجاء في “أخبار اليوم” أن الشرطة في مدينة مارتيل استدعت رجل تعليم بسبب “تدوينة” كتبها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” بشأن اعتداء أشخاص في إقليم أسفي على فتاة ورجل بعد اتهامهما بالفساد الأخلاقي في رمضان.

ووفق الخبر ذاته فإن رجل التعليم لم يكتف بالإشادة بما قام به المعتدون على الضحيتين، بل اعتبر أنه كان يتوجب رجمهما بالحجارة.

وكتبت “أخبار اليوم” كذلك أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، اتهمت المكتب النقابي التابع للاتحاد المغربي للشغل بدعم أطر بوكالة التنمية، التابعة للوزرة، في تمردهم على قرارات الإدارة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فذكرت أن وزارة الإصلاح والوظيفة العمومية نفت إشاعات حول وجود عدد من مشاريع المراسيم التي قد تكون أعدتها خلسة وتقدمت بها بغاية المصادقة عليها في مجلس حكومي.

وقالت “الاتحاد الاشتراكي” أيضا إن مدينة مراكش تحتضن ورشة حول التدبير المستدام للنفايات الصلبة بإفريقيا، ما بين 7 و9 نونبر المقبل؛ وذلك بمبادرة من جامعة القاضي عياض بمراكش رفقة شركاء آخرين. وأضافت الجريدة أن هذه التظاهرة تروم إرساء نقاش حول القضايا الأكثر إلحاحا في تدبير النفايات الصلبة، من خلال الارتقاء بأفضل الممارسات والتكنولوجيا الحديثة ذات الصلة بموضوع تدبير النفايات الصلبة.

وإلى “العلم”، التي أفادت بأن إدارة ثانوية تأهيلية في مدينة تاونات أعادت يوم الاثنين الماضي إجراء اختبار مادة الفرنسية بعد خطأ وقع يوم الجمعة الماضي أثناء توزيع أظرفة الاختبار الجهوي، إذ وزع الظرف الخاص بالمترشحين الأحرار على متمدرسين رسميين.

ووفق الخبر ذاته فإن لجنة من الأكاديمية حلت بالثانوية وفتحت تحقيقا في الواقعة.

غير معروف
administrator

2018-06-06 2018-06-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator