الفنانون الأمازيغ يجتمعون بالدار البيضاء من أجل تدارس وضعيتهم

آخر تحديث : الخميس 7 يونيو 2018 - 1:55 صباحًا
ماروك نيوز/ بومصر عبد الواحد الدار البيضاء

نظم عدد من الفنانين والمبدعين الامازيغ اليوم 6 يونيو  2018 إفطارا جماعيا بقاعة الأفراح ” تيكيوين” بالدار البيضاء وقد كان هذا اللقاء فرصة لتدارس ومناقشة عدد من النقاط حول الوضعية التي يعيشها الفنان الامازيغي بالمغرب, وقد جاء هذا اللقاء نتيجة العديد من النقاشات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

أكّد المتدخلون على ضرورة الاتحاد وتوحيد الجهود من اجل النهوض بالمجال الفني والإبداعي الامازيغي في كل الاقطاب الاعلامية المغربية خاصة منها الناطقة باللغة الامازيغية.

هذا اللقاء كان أيضا فرصة للقاء العديد من الوجوه الفنية الامازيغية المبدعة في جميع المجالات” الموسيقى، المسرح، السينما وغيرها من المجالات.

وفي تصريح للفنان المسرحي والفكاهي  سيفاو والذي أكد فيه علي ضرورة رصد الصفوف والاتحاد لأن الفن الامازيغي أمانة ورسالة راقية يجب صيانتها وإعطائها المكانة التي تليق به..

جاء أيضا في تدخل بعض الفنانين أن النقد في المجال السينمائي لا يجب أن يكون عل حساب الفنان الامازيغي الذي يجب تشجيعه والعمل على تطوير مستواه الإبداعي.

كما ذهب البعض إلى أنه يجب على رجال الأعمال الامازيغ الإستثمار في مجال الإنتاج الفني والسينمائي الأمازيغي.

الفنان والمخرج المسرحي أحمد أمل استحسن هذه المبادرة وأكد أنه يجب التنسيق بين كل الفنانين بالمغرب ليس فقط الدار البيضاء والرباط وضرورة الانفتاح على التجارب الفنية في جل مناطق المغرب.

وفي سؤال حول  الدعم المقدم من طرف وزارة الثقافة أكد أحمد أمل أنه جد هزيل ولا يشمل الفن الامازيغي، كما دعى جل الشركات المنتجة لصالح القنوات المغربية إلى العمل على احترام بنود دفاتر التحملات .

فيما دعى رئيس ” المركز المغربي الإعلامي الامازيغي”  الفنانين الأمازيغ إلى ضرورة الاتحاد  داخل إطار قانوني مهمته الترافع على الفن الأمازيغي .

وخلص هذا اللقاء إلى فرز لجنة تحضيرية ستعمل على التحضير لتأسيس إطار قانوني في الأيام القليلة المقبلة .

غير معروف
administrator

2018-06-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator