علي خداوي: ويسالونك عن الامازيغية.. ليس ثمة شيء

آخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:49 مساءً
 علي خداوي: ويسالونك عن الامازيغية.. ليس ثمة شيء

لم تلتزم الدولة بقراراتها كترسيم تيفناغ وتدريس اللغة الامازيغية منذ 2003 وتعميمها في افق 2008 في الاعدادي والثانوي وفي مرحلة ثانية في الجامعة 2011 كما تنص على ذالك اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية. اذ لايزال تدريس الامازيغية محكوم بمبدا “الاستئناس ” فقط : تدرس االلغة الامزيغية حسب هوى المسؤولين الجهويين والمحليين ويمكن ان يبدا تدريسها في اي مستوى ويحدف في اي لحظة … لا يمثل مدرسوا الامازيغية الا 04/100 (اربعة في المائة ) من مجموع الاساتذة، ولم يتم توظيف خريجي الجامعات المتخصصين في الامازيغة -رغم قلتهم- ، بل تم الاستغناء عن مدرسي الامازيغية المتطوعين والمكونين -رغم قلتهم كذالك. كما لا يتم توزيع الكتاب المدرسي للامازيغية رغم توفره. . لا يمثل التلاميذ اللذين يدرسون الامازيغية الا 12/100( اثنى عشرفي المائة ) من مجموع التلاميذ اللذي يفوق عددهم اربعة ملايين . لم تحترم الدولة دستور 2011 وذالك بعدم تنزيلها للقوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسيمي لللغة الامازيغية. لم تحترم التزاماتها في ما يخص الاداعة والتلفزيون والفضاء العام.. لا تزال اللغة العربية اللغة الوحيدة المسموح بها في المحاكم. ما زالت حملات محاربة الامية وتدريس ابناء الجالية تستعمل فيهما اللغة العربية فقط. ما زالت الجمعيات الامازيغية والفناون الامازيغ لا يستفيدون من اي دعم من الدولة. ما تزال مباريات التوظيف باللغتين العربية والفرنسية فقط. واللئحة طويلة.

خلاصة: تراجعت الدولة المغربية عن كل قراراتها منذ 2001 بل اخطر من ذالك، لا وجود للامازيغية في كل القوانين التنظيمية التي رات النور بعد الدستور الجديد كالقانون المنظم للجهات وغيره. رسميا، ليس هناك اجبارية تعليم اللغة الامازيغية ولا برامج رسمية توضح وظيفة اللغة الامازيغية وحصتها ومقاربتها البيداغوجية . ليست هناك ميزانية مرصدة للبحث العلمي وللتكوين بل حدف ما كان موجودا من شعب الامازيغية في الجامعة وغيرها. اما التلفزيون فقد وصلت ردائته وتبخيسه للامازيغية مستوى لم يسبق له مثيل. لقد اصبح مسلسل التعريب في سباق واضح مع الزمن اشرس واقوى مما كان عليه حتى في سنوات الرصاص. اصبح ايمازيغن مواطنين من الدرجة 3 بعدما كانو مصنفين في الدرجة 2… منهم من يقبع في السجون ومنهم من يستهدفه مرتزقة الداخل للبولزاريو واذنابهم من العروبيين والاسلامويين المعادين للامازيغية تحت اعين الاجهزة الامنية ..

ويسالونك عن الامازيغية… ايني شا اور اللي …..

 علي خداوي، باحث مختص في الشأن الامازيغي

2018-06-12 2018-06-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد