إصدار جديد باللغة العبرية حول زلزال مدينة أكادير

آخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2013 - 1:43 مساءً

إصدار جديد باللغة  العبرية حول زلزال مدينة أكادير

ماروك نيوز

صدر مؤخرا كتاب حول زلزال مدينة أكادير باللغة العبرية ليعزز خزانة البحث العلمي و الأكاديمي حول مدينة اكادير و التراث الإنساني العالمي بشكل عام، حيث يضم الكتاب الذي أصدرته الدكتورة الجامعية أستاذة اللسانيات التي ازدادت بأكاديرOrna Baziz في 260 صفحة ، بين دفتيه معطيات تاريخية مهمة حول حدث تاريخي لازال يخيم على الذاكرة الجماعية للساكنة السوسية ، إذ شكل منعطفا حاسما في التاريخ المعاصر لحاضرة سوس مدينة أكادير، الحدث يتمثل في الزلزال الذي ضرب المدينة سنة 6019 و خلف خسائر بشرية و مادية جسيمة جدا، وغير  الشئ الكثير من ملامح مدينة عمرت لقرون عديدة.

 يحتوي على 12 شهادة يحكي فيها أصحابها أرائهم و حكاياتهم عن فاجعة الزلزال الذي خرب  المدينة، إضافة إلى شهادتها على اعتبار أنها كانت من بين الناجين من الزلزال، الذي فقدت فيه والدها و أحد إخوتها.

الكتاب الذي أنجزته بعد ست سنوات من الاشتغال عليه يضم ثلاثة أبواب أساسية الأول تطرقت فيه الباحثة إلى تاريخ المدينة وإشكالية التأسيس و تطور التاريخي للمدينة و التنمية و السكان، والباب الثاني خصصته الأستاذة للجانب الاثنوغرافي للمدينة، والباب الثالث يحتوي  على تحقيق دقيق للأسماء الضحايا الذين لقوا حتفهم في الزلزال من اليهود الذين كانت مدينة اكادير تضمهم بين ظهرانيها، وحددت  أماكن وجود قبورهم.

غير معروف
يسرى النوري

2013-05-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

يسرى النوري