أخبار اليوم

• عشية المؤتمر الدولي الثالث للهيئات الرقابية للسلامة النووية، المرتقب عقده بمراكش من فاتح أكتوبر المقبل إلى الرابع منه، أعلن الخمار المرابط مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، في ندوة صحافية بالرباط، أن “السلامة النووية أصبحت قضية عالمية”، مؤكدا أن تنظيم المؤتمر بالمغرب بحضور 95 دولة، بينها 35 دولة افريقية يعد اعترافا عالميا بدوره في محاربة الإرهاب النووي والإشعاعي، كما أنه اعتراف مهم بتجربته في الوقاية والسلامة النووية ما يؤهله لتقاسم تجربته إن على المستوى الإقليمي أو الدولي. ونظم المؤتمر الأول في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، في حين نظم المؤتمر الثاني في إسبانيا. واعتبر المرابط أن “المؤتمر هو الأول من نوعه في العالم العربي وإفريقيا”، مؤكدا أن الحضور الواسع من إفريقيا يجعل منه حدثا إفريقيا بامتياز”. وسيبحث المؤتمر الإطار الرقابي للقانون الدولي النووي، والاستجابة لحالات الطوارئ التي قد تتسبب فيها المخاطر النووية والاشعاعية وتبادل أفضل الممارسات الجيدة.

• حققت شركة أطلنطا للتأمين وإعادة التأمين نتيجة صافية مدعمة بلغت 201 مليون درهم، خلال النصف الأول من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بمعدل 1ر2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة التي قبلها. وأوضح جلال بنشقرون، مدير عام الشركة، في ندوة صحفية بالدار البيضاء خصصت لتقديم نتائج المجموعة، أن رقم المعاملات المدعم لأطلنطا وصل إلى 763ر2 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 4ر10 في المئة مقارنة مع النصف الأول من 2018. وأضاف أنه “اعتمادا على تطور شبكة المجموعة، وتوسعها، وتنوع العروض التي تقدمها، وجودة خدماتها، استطاعت أطلنطا أن تحافظ على وتيرة أدائها بالنسبة للمؤشرات المالية الرئيسية”. وأبرز، في هذا الإطار، أن المجموعة سجلت ارتفاعا في رقم معاملاتها بالنسبة لفرع التأمين على غير الحياة ب 7ر9 في المئة، وفرع التأمين على الحياة ب 5 في المئة.

المساء

• لاتزال مشكلة الشواهد الجامعية المزورة مستمرة رغم عمليات الافتحاص والتحقيقات التي يقودها الأمن، إذ كشفت الشرطة القضائية ضبطها شواهد جامعية مزورة أدلى بها مرشحون لاجتياز مباريات التوظيف في سلك الشرطة، وهو ما دفع السلطات إلى فتح تحقيق في الموضوع لكشف ملابسات عملية التزوير. وحسب ما كشف عنه الأمن، فإن المصلحة الولائية للشرطة القضائية في الرباط فتحت نهاية الأسبوع المنصرم، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ظروف وملابسات إدلاء مرشحين لولوج أسلاك التوظيف بالأمن الوطني بدبلومات دراسية وجامعية مزورة. وأوضح بلاغ للأمن أن عملية الافتحاص والمراقبة التي تخضع لها الشواهد الجامعية المقدمة من قبل المرشحين لاجتياز مختلف مباريات التوظيف في أسلاك الشرطة أظهرت أن بعض الدبلومات التي أدلى بها مرشحان مزورة، ولا وجود لها في قواعد معطيات المؤسسات التعليمية الصادرة عنها، وهو ما اقتضى تكليف مصالح الشرطة القضائية بالرباط بإجراء بحث قضائي في مواجهة أصحابها.

• انخفاض وفيات الأطفال بالمغرب. خلص تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية إلى أن وفيات الأطفال انخفضت في المغرب، إذ ومنذ عام 2000 انخفض معدل وفيات الأطفال بمقدار النصف تقريبا، ومرد هذا الانخفاض تحسين الوصول إلى خدمات صحية جيدة وبأسعار معقولة. وأكد التقرير أن نسبة الأطفال الذكور الذين فارقوا الحياة في المغرب أكثر ارتفاعا، ففي سنة 1990 توفي 84 طفلا من بين ألف حالة ولادة، فيما عدد الإناث قدر ب74 حالة، لينخفض الرقم إلى 25 حالة وفاة في صفوف الذكور و20 حالة في صفوف الإناث سنة 2000. أما في ما يتعلق بمعدل وفيات الرضع فقد انتقل من 62 حالة وفاة عام 1990 إلى 19 حالة عام 2018. وفي ما يتعلق بالأطفال حديثي الولادة فقد انتقل عدد الوفيات من 36 إلى 14 حالة لكل ألف طفل.

الأحداث المغربية

• وضع سعد الدين العثماني، رئیس التحالف الحكومي، شرطا جديدا لإخراج النسخة الثانية من الحكومة. وأعلن العثماني عدم نيته الاستعانة بوزراء خارج الأحزاب السياسية، مضيفا أن البحث عن الكفاءات وفقا لما حددته التعليمات الملكية في خطاب العرش، لن تكون خارج الهيئات السياسية المشاركة في التحالف الحكومي، ف”الأمر لا يتعلق بالكفاءات التي توجد خارج الأحزاب، بل نسعى إلى جذب أفضل الكفاءات من الشباب المغربي في الأحزاب السياسية، وهي صلب المرحلة الثانية من التعديل الحكومي”. ويبدو أن صعوبة البحث عن كفاءات داخل الأحزاب السياسية، ستصعب مأمورية الجولة الثانية من المشاورات السياسية، والتي قال العثماني إنه سيشرع فيها فور عودته من تمثيل المملكة المغربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وعلمت (الأحداث المغربية) أن العثماني مصر على استبعاد التقنوقراط في التشكيلة الحكومية القادمة على أن الأمر لن يكون بالسهولة المرجوة.

• تقدم المغرب رتبة واحدة في تصنيف البلدان الإفريقية، التي يتعين الاستثمار فيها. وحسب (راند مارشان بنك)، جاء المغرب في المرتبة الثانية بعد مصر، لكن متقدما على كل من جنوب إفريقيا وكينيا ورواندا، التي حافظت على ترتيبها في الصفوف الأمامية فيما يخص استقطاب الاستثمارات الأجنبية. ويعتمد (راند مارشان بنك)، وهو بنك جنوب إفريقي، في التصنيف على معايير من قبيل الوضعية الماكرو اقتصادية ومناخ الأعمال. ويؤكد هذا التصنيف الجديد جاذبية المغرب كمنصة للاستثمار بالنسبة للعديد من المستثمرين الراغبين في الظفر بالفرص التي يوفرها مناخ الأعمال بالمملكة، والتي ما فتئت تستقطب كبريات الشركات العالمية.

العلم

• أكدت الجريدة الرسمية الإسبانية أن الحكومة الإسبانية وشحت عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني، بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني .وأوضحت الجريدة الرسمية أن مجلس الوزراء الإسباني صادق على هذا التوشيح بناء على اقتراح من وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا .ويعد وسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني أعلى وسام إسباني تمنحه هذه المؤسسة. وكان عبد اللطيف الحموشي قد سبق له أن وشح من طرف إسبانيا بوسام الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني بتميز أحمر الذي يعد أعلى التوشيحات الشرفية التي يتم منحها لشخصيات أجنبية .

• وقع كل من القطب المالي للدار البيضاء ومركز برشلونة المالي الأوروبي ، بمدينة برشلونة، مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز فرص الاستثمار بين إسبانيا والمغرب وإفريقيا. وأوضح القطب والمركز، في بلاغ مشترك، أن المذكرة المندرجة في إطار مواصلة تكثيف شبكة شركائه الدوليين ، تضع أسس تعاون مستدام لتعزيز فرص الاستثمار بين إسبانيا والمغرب وإفريقيا. ولتحقيق هذه الغاية، سوف يتم تعزيز تبادل المعارف والخبرات بين الجانبين، بهدف تطوير تعاون فعال من خلال تنظيم برامج مهنية للتكوين، وأنشطة البحوث، والمنشورات وتبادل الوفود .وحسب البلاغ، فإن توقيع مذكرة التفاهم هذه، سيرفع من عدد الشراكات التي تربط القطب المالي للدار البيضاء مع أكبر المراكز المالية في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية إلى ثلاثة عشر شراكة.

الاتحاد الاشتراكي

• أفادت وزارة الثقافة والاتصال بأن جامعة بوردو الفرنسية أعادت إلى المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، 20 قطعة أثرية تمثل بقايا عظمية بشرية تم الكشف عنها أثناء أشغال الحفريات التي أجريت بمقبرة الروازي. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذه البقايا الأثرية ستمكن من إحداث مجموعة مرجعية عظمية هامة بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، موجهة لتكوين الطلبة والباحثين الشباب المهتمين أساسا بفترة ما قبل التاريخ بالمملكة، الذي سيتعزز بتوقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون مع الجانب الفرنسي، وكذا بافتتاح منتزه ما قبل التاريخ بالدار البيضاء.

• تمكنت عناصر الفرقة المشتركة بين الجمارك والأمن الوطني بمعبر باب سبتة، من إحباط عملية تهريب 17,5 كلغ من مخدر الشيرا معدة على شكل صفائح. وأفاد مصدر جمركي أن عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين المديرية العامة للأمن الوطني وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أخضعت سيارة نفعية مرقمة بإسبانيا كانت في طريقها إلى مغادرة التراب الوطني لتفتيش دقيق أفضى للعثور على هذه الكمية من المخدرات مدسوسة بعناية في العجلة الاحتياطية للسيارة. وأضاف المصدر ذاته أن سائق السيارة، الذي كان رفقة زوجته وابنيه، أحيل على عناصر الشرطة القضائية لاستكمال التحقيق في هذه العملية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

بيان اليوم

• أعرب الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللمملكة المغربية التي ستستضيف في السنة المقبلة القمة العالمية لتحالف الحضارات لسنة 2020، بهدف المساهمة بشكل أكبر في تعزيز العلاقات بين الثقافات والأديان عبر العالم. وقال موراتينوس، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها بنيويورك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، “أنا ممتن لجلالة الملك وللمغرب على الثقة التي وضعوها في تحالف الحضارات لعقد هذه القمة في المملكة العام المقبل”. وأضاف وزير الخارجية الاسباني الأسبق أن “الأمر يتعلق بقمة بالغة الأهمية (…) لن تركز فقط على العلاقات بين دول العالم العربي والإسلامي مع الغرب، بل أيضا على إفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بنيويورك، أن منطقة الساحل هي مثال حي للتداخل القائم بين التغيرات المناخية والأمن والتنمية المستدامة. وأكد بوريطة، في كلمة خلال اجتماع تشاوري للجنة المناخ لمنطقة الساحل انعقد بمقر الأمم المتحدة، أن “منطقة الساحل، شأنها شأن القارة الإفريقية ككل، تعاني بشكل غير مبرر وغير متناسب، من عواقب الاحترار العالمي، والذي تكاد لا تسهم فيه”. وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى أن تنظيم هذا الاجتماع عشية قمة العمل المناخي “يشكل فرصة مواتية لإيصال رسائلنا إلى الأمم المتحدة وإلى العالم”، مبرزا، في السياق ذاته، وضع مقاربة جديدة في إطار لجنة الساحل. وقال إن “منطقتنا عازمة على رفع التحديات البيئية”، مضيفا أن “قمة العمل الإفريقية الأولى من أجل إقلاع قاري مشترك، التي انعقدت على هامش مؤتمر الأطراف “كوب 22″، بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس، مكنت من ترسيخ هذا الالتزام”.

رسالة الأمة • أعرب صاحب السمو الملكي، الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، عن ارتياحه لآفاق الشراكة الواعدة التي يتيحها اقتصادا البلدين. جاء ذلك خلال لقاء عقده وليا العهد للوكسمبورغ، صاحب السمو الملكي، الأمير غيوم، الدوق الأكبر، و صاحبة السمو الملكي الأميرة ستيفاني دولا نوي، مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في إطار الزيارة التي يقومان بها للمملكة على رأس بعثة اقتصادية متعددة القطاعات، تضم علاوة على نائب الوزير الأول ووزير الاقتصاد، ممثلين عن حوالي 50 شركة كبرى. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن صاحب السمو الملكي، الأمير غيوم، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، أعرب، خلال هذا اللقاء، “عن ارتياحه لآفاق الشراكة الواعدة التي يتيحها اقتصادا البلدين اعتبارا لموقعهما الاستراتيجي كبوابتين على القارتين الأوروبية والإفريقية، وللاستقرار الذي ينعمان به وكذا الدينامية التي تطبع اقتصاديهما”.

• نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن وجود “تذمر” في صفوف موظفي المندوبية العامة الذين شاركوا في عملية التفتيش التي تم إجراؤها يوم الجمعة الماضي بالسجنين المحلي والمركزي بالقنيطرة. وأوضحت المندوبية، في بيان لها، أن الموظفين الذين تم انتقاؤهم لإجراء عملية التفتيش هم من فئة الشباب وليس من بينهم من يعاني من أية أمراض مزمنة، وأنهم استلموا ثلاث وجبات غذائية خلال فترتي الإعداد وإجراء العملية. وأضافت أنه “بخصوص التعويضات التي يستفيد منها الموظفون حين إجراء مثل هذه العمليات وغيرها خارج المؤسسات المعينين بها، فإنهم يستفيدون منها وفق المساطر المعمول بها في هذا المجال”.

لوماتان

• وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في أشغال “قمة العمل المناخي 2019″، التي افتتحت أشغالها أمس الاثنين بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك. ودعا جلالة الملك، في هذه الرسالة التي تلتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إلى إيلاء إفريقيا الأولوية في العمل الدولي من أجل البيئة.

• استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الاثنين بقصر الضيافة بالرباط، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، وعقيلته الدوقة الكبرى ولية العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة ستيفاني دولانوي، اللذين يقومان بزيارة إلى المغرب على رأس بعثة اقتصادية رفيعة المستوى. وكان الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، مرفوقا بعقيلته الدوقة الكبرى ولية العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة ستيفاني دولانوي، قد حلا مساء الأحد بمدينة الدار البيضاء، لترؤس بعثة اقتصادية رفيعة المستوى يقودها نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد، إتيان شنايدر، تتألف من ممثلي حوالي 50 مقاولة تعكس تنوع ودينامية النسيج الاقتصادي باللوكسمبورغ.

ليكونوميست

• أخبار سيئة لمدينتي مراكش وأكادير، الوجهتان السياحيتان الرائدتان في المغرب، حيث فقدتا 150 ألف سائح، بعد إفلاس شركة توماس كوك. وسيكون لإفلاس هذه الشركة البريطانية العاملة في قطاع السياحة تأثير مباشر على القطاع بسبب تسجيل تراجع عام على مستوى العديد من الأسواق المصدرة. ولاستعادة قاعدة الزبناء من خلال موزعين آخرين، سيستغرق الأمر عدة أشهر للتفاوض بشأن عقود أخرى وتحديد الفنادق… وأكد المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه تم إنشاء خلية أزمة للمراقبة والإشراف، وكذا إشراك تمثيليات وزارة السياحة بجميع جهات المملكة من أجل مواكبة وتأطير هذه العملية.

أوجوردوي لوماروك

• توقعات إيجابية عبر عنها المصنعون الذين شاركوا في الاستطلاع الفصلي للمندوبية السامية للتخطيط. وتوقع رؤساء المقاولات، الذين تم استجوابهم في هذا الاستطلاع، ارتفاع إنتاجهم في الربع الثالث من السنة الجارية. وتتماشى هذه التوقعات مع ما حدث خلال الربع الثاني من سنة 2019، والذي شهد تحسنا في إنتاج الصناعات التحويلية. ويمكن تفسير الزيادة المتوقعة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بانتعاش نشاط الصناعة الكيماوية وتصنيع منتجات التبغ، في وقت يتوقع فيه أن يسجل تراجع في إنتاج صناعة السيارات، وصناعة المعادن.

لوبينيون • استعرضت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمام وفد من اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، التي تترأسها سوياتا مايغا، الجهود التي تقوم بها الهيئة كمؤسسة دستورية مستقلة للتقنين والحكامة الجيدة. وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن أخرباش أكدت خلال هذا الاجتماع على دور الهيئة في تعزيز وتكريس قيم ومبادئ حرية التعبير، وتعددية أشكال التعبير عن الفكر والرأي، والتنوع الثقافي والانساني واللغوي والديني ومحاربة خطاب الكراهية والصور النمطية القائمة على النوع في الإعلام المرئي والمسموع. كما أبرزت أخرباش جهود الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لدعم عملية تحرير وتطوير القطاع السمعي البصري الوطني من أجل منح المواطنين المغاربة مشهدا سمعيا بصريا تعدديا متنوعا ذي جودة ويحترم حقوق الانسان، في سياق الانتقال العالمي الذي يتميز بتغيرات تكنولوجية ومهنية عميقة في نظام الوسائط السمعية البصرية.

البيان

• أشاد رئيس جمهورية النيجر، محمدو إيسوفو، الذي يرأس لجنة المناخ لمنطقة الساحل، بالقيادة و”العمل الحاسم” الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس من أجل المناخ في إفريقيا، وذلك عشية انطلاق قمة الأمم المتحدة للمناخ لسنة 2019. وقال رئيس جمهورية النيجر، خلال اجتماع تشاوري للجنة المناخ لمنطقة الساحل بمقر الأمم المتحدة، “أود أن أشيد بجلالة الملك محمد السادس، لعمله الحاسم من أجل العمل المناخي في إفريقيا”. وأشار الرئيس إيسوفو، في هذا الصدد، إلى أن هذه اللجنة تم إحداثها خلال قمة العمل الإفريقية التي انعقدت بمبادرة من جلالة الملك، على هامش مؤتمر الأطراف “كوب 22” الذي احتضنته مراكش في نونبر 2016.

ليبيراسيون • سجل مجموع ليالي المبيت السياحية بمختلف المؤسسات السياحية المصنفة بمراكش إلى متم شهر يوليوز المنصرم ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وحسب احصائيات صادرة عن مرصد السياحة، فقد بلغ مجموع عدد ليالي المبيت بهذه الوحدات الفندقية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 4 ملايين و668 ألف و571 ليلة مبيت مقابل 4 ملايين و316 ألف و253 ليلة مبيت خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة. وبخصوص معدل الملء بهذه المؤسسات، فقد بلغ 63 في المئة خلال هذه الفترة مقابل 57 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما استقر متوسط مدة الإقامة إلى متم يوليوز 2019 في 3,1 أيام مقابل 3,2 المسجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وسجلت عدد ليالي المبيت خلال شهر يوليوز الماضي لوحده ارتفاعا أيضا ب8 بالمئة من مجموع ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بمراكش.