أجدجيك : اليوم الوطني للمرأة فرصة لتعزيز مكانتها داخل المجتمع

آخر تحديث : الأحد 11 أكتوبر 2020 - 9:54 مساءً
محمد بوسعيد

في اليوم الوطني للمرأة ،يثمن المغرب ما تحقق للنساء المغربيات عبر مر السنوات ،نتيجة جهود من النضال في سبيل تعزيز مكانة المرأة داخل المجتمع المغربي .

وفي هذا الإطار ،أوضحت نوال أجدجيك ،حقوقية و فاعلة جمعوية بمدينة أكادير ،أن هذا اليوم ،يعد مناسبة جد مهمة بالنسبة للمرأة المغربية ،حيث ساهمت في تقدم ونمو البلاد ،في ميادين مختلفة ،وهو الأمر الذي أكده دستور 2011 ،الذي أعطى للمرأة مجموعة من الحريات و الفرص ،التي انخرطت فيها لأجل تنمية الوطن .فدخلت ميادين التي كانت بالأمس حكرا على الرجال ،فأبانت عن كفاءتها و أهليتها .

أجدجيك أكدت في إفادتها للجريدة ،أن أمام المرأة القروية المغربية ،يتضاعف التحدي ،حيث تسعى بدورها للاندماج داخل المجتمع ،عبر مجموعة من الأنشطة الاقتصادية ،لما يتيح لها المجال القروي من موارد و إمكانيات ،كإنشاء تعاونيات في مجال الأركان ،تدر عليهن موارد قارة لتحسين ظروف عيشهن ،رغم حجم التحديات و الإكراهات ،التي تواجههن لنجاح مشاريعهن .

ذات المتحدثة،خلصت إلى أن المرأة هي نصف المجتمع ،بل عماده .فهي الأم و المربية  والعاملة المثابرة ،التي خاضت أشهرا من النضال ،في سبيل تحقيق كيانها داخل مجتمع متكامل .

 

غير معروف
EL GHAZZI

2020-10-11 2020-10-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI