أكادير…ارتفاع اسعار الاستهلاك بنسبة 1%في غشت 2021

آخر تحديث : الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 11:12 مساءً
ماروك نيوز - فتيحة بوهرود

بالمقارنة مع شهر يوليوزسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير ، ارتفاعا بنسبة 1 في المائة في غشت 2021 .

ويتمثل هذا الارتفاع بحسب ما جاء في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط  المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأن هذا الرقم  بلغ مستوى 104.6 مقابل 103.6 خلال شهر يوليوز 2021.

واقرت المندوبية ايضا ان هذا الارتفاع شوهد على مستوى الاشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية بالمقارنة مع السنة الماضية بمدينة اكادير بنسبة1% لينتقل الرقم من 102.4١الى103,4 .

الجدير بالذكر هو أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يقصد به: مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل أساسا من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وأسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة، والحسيمة.

غير معروف
EL GHAZZI

2021-09-22 2021-09-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI