أكادير… توقيع اتفاقية شراكة لاحداث مركز للتعريف بتراث المخازن الجماعية ” إيكودار”

آخر تحديث : الأحد 4 أبريل 2021 - 12:22 صباحًا
أكادير- ماروك نيوز

وقعت جهة سوس ماسة اتفاقية شراكة مع كل من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ولاية جهة سوس ماسة، عمالة إقليم اشتوكة أيت باها، المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها ، جماعة ايت باها وشركة التنمية الجهوية للسياحة، من أجل إحداث مركز للتعريف بتراث المخازن الجماعية ” إيكودار” بإقليم اشتوكة أيت باها، وذلك بمقر ولاية جهة سوس ماسة يومه السبت 3 أبريل 2021 خلال الجلسة الافتتاحية للورشة الوطنية التحضيرية لتسجيل ايكودار تراثا عالميا لليونسكو والتي تراسها كل من وزير الثقافة والشباب والرياضة ورئيس مجلس الجهة ووالي الجهة . 

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج يهدف للحفاظ على هذا التراث كمنظومة متكاملة فريدة من نوعها تشمل المعالم المعيارية والقيم الثقافية والمهارات الفردية والجماعية المرتبطة بإدارة وتدبير هذه المعالم الجماعية وتنظيمها وضمان استمراريتها، حسب بلاغ لجهة سوس ماسة توصلت ماروك نيوز بنسخة منه.

وحسب بذات الباغ فإن الاتفاقية تهدف الى توحيد وتنسيق الجهود والامكانيات والموارد بين الأطراف المتعاقدة من أجل صيانة وحماية وتثمين تراث معالم المخازن الجماعية من خلال إحداث مركز للتعريف بهذا الإرث الوطني ذي الخصوصية المغربية والابداع الإنساني .

وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع ستة ملايين درهما تساهم منه جهة سوس ماسة بمليوني ونصف المليون درهم وتساهم وزارة الثقافة بثلاثة ملايين درهم، فيما تبلغ مساهمة المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها خمسمئة ألف درهم وتوفر جماعة أيت باها بقعة أرضية مساحتها 4000 متر مربع لإنجاز المشروع.

غير معروف
EL GHAZZI

2021-04-04 2021-04-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI