إطلاق الدليل الأخضر وتطبيق الحج والعمرة

آخر تحديث : الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 5:04 مساءً

لندن ، 19 يوليو 2021: كجزء من مبادرة ” أمة من أجل الأرض”، اطلقت منظمة “غلوبال وان” الدليل الأخضر وتطبيق الحج والعمرة خلال مؤتمر عقد اليوم على منصة “زوم-Zoom”. الدليل هو النسخة الثانية وقد جاء بعد عشر سنوات من اطلاق النسخة الاولى تحت رعاية تحالف الدين والمحافظة ARC في مدينة أسيزي، ايطاليا.

يمثل كل من الدليل والتطبيق مساهمة حيوية في مجال العمل من أجل التصدّي للكارثة المناخية التي تقترب منا. ستكون تعاليم الإسلام المتعلقة بالحفاظ على البيئة أثناء الحج والعمرة وفي حياتنا اليومية بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من النشاطات والممارسات الصديقة للبيئة والتي تحافظ على كوكبنا. يقدم الدليل توصيات للأفراد والمجتمعات والحكومات والمؤسسات لتمكين حج أكثر خضرة وكذلك تشجيع المزيد من سلوكيات الاستدامة في حياتنا اليومية.

كان من بين المتحدثين في الفعالية مدير “الإيمان من أجل الأرض” لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور إياد أبو مغلي، وقنصل الحكومة البريطانية في جدة سيف أوشر، والامين العام لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن معمر، ورئيس تحالف منظمات المجتمع المدني لمبادرة الشرق الاوسط الاخضر البروفيسور يوسف عبد الغفار، وقد تم عرض فيديو من ممثل الامم المتحدة رفيع المستوى في مؤتمر المناخ “كوب ٢٦” نايجل توبينج.

بدأ المؤتمر الرئيس التنفيذي لمنظمة “غلوبال وان” الدكتور حسنى أحمد قائلاً “في هذا اليوم من عرفة، وهو يوم مميز جدا بالنسبة ل ١.٨ مليار مسلم، علينا ان نتذكر ان الإنسان مسؤول عن رعاية كوكبنا. نأمل ان يتيح هذا الدليل فهماً أفضل لدورنا وواجبنا لتمهيد الطريق لكوكب اكثر خضرة واستدامة”.

جائحة كورونا منحتنا الوقت للتفكير في اهمية مساهماتنا لتطوير مجتمعات اكثر استدامة ومساواة قائمة على اساس التضامن والرحمة. اعلنت وزارة الحج والعمرة هدا العام عن خفض عدد الحجاج لتقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا، ولكن علينا الاعتراف بان للحج والعمرة بصمات بيئية ضخمة تبلغ ٦٠.٥ كغم من ثاني اكيد المربون لكل حاج يوميا.

وقالت الناشطة في حملة “الأمة من أجل الأرض” في منظمة “غرينبيس الشرق الاوسط وشمال افريقيا”، نهاد عواد:”يوفر لنا موسم الحج ٢٠٢١ لحظة مهمة للتفكير والتعافي معاً. دعونا نستخدم الحج للخروج من هذه الازمة متحدين، واكثر قدرة على الاستجابة لأزمة المناخ والتنوع البيولوجي وعدم المساواة. يمكن ان يكون هذا الدليل بمثابة ارشادات ونقطة انطلاق للتفكير والتحول والتعافي بشكل افضل”.

الحج الأخضر هو حج يتم أداؤه بطريقة مستدامة من خلال الالتزام بتعاليم الإسلام المتعلقة بالحفاظ على البيئة.

—–النهاية—–

  • ملاحظة المحرر:

لقد تم نشر الدليل اليوم باللغة الانغليزية وسوف ينشر بالعربية في أيلول المقبل ٢٠٢١.

نبذة عن منظمة غلوبال وان

هي منظّمة دولية غير حكومية. يقع مقرّها في المملكة المتّحدة ولديها مكاتب مسجّلة في كلّ من كينيا ونيجيريا وبنغلاديش والأردن وسيريلانكا والصومال. تعمل منظّمة غلوبال وان على التوعية حول أهمية الاستدامة في الإرث الإسلامي. وقد وضعت دليلاً للممارسات الخضراء أثناء الحجّ في عام ٢٠١٠ يشمل توصيات بشأن إدارة النفايات، والنقل العام، والاستهلاك المسؤول للطاقة من أجل الحدّ من البصمة الكربونية للفرد خلال الحج بدعم من تحالف الديانات والحماية البريطاني تحت القيادة الشرفية لسمو الامير فيليب- المملكة المتحدة. عملت المنظمة على اقامة مشاريع تنموية صحية وتعليمية حول العالم في افريقيا، آسيا والشرق الاوسط لتسريع تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

منظمة غلوبال وان هي منظمة مسجلة ولها صفة استشارية في المجلس الاقتصادي الاجتماعي للامم المتحدة ECOSOC. كذلك تم اعتماد منظمة جلوبال في عام ٢٠١٨ ون كشريك لمكتب الامم المتحدة للتعاون ما بين دول الجنوب لتشكيل وادارة تحالف منظمات الغير حكومية و منظمات المجتمع المدني للتعاون ما بين دول الجنوب وبتمويل من مكتب الامم المتحدة للتعاون ما بين دول الجنوب.

https://globalone.org.uk/

 

نبذة عن منظّمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أحدث منظمة في شبكة غرينبيس التي تتألف الآن من 27 منظمة محلية وإقليمية مستقلة في أكثر من 55 دولة في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى المنظمة التنسيقية بالاشتراك، منظمة غرينبيس الدولية. تعمل غرينبيس على إعطاء الأولوية للمشاكل البيئية التي تعاني منها منطقتنا، حيث تقدم حلولًا لشعوب هذه المنطقة وتعمل جنبًا إلى جنب مع المجتمعات المحلية من أجل الدفع نحو عالم أكثر خضرة وسلمية.

عن حلفاء تحالف “أمة من أجل الأرض”:

غلوبال وان ٢٠١٥

غرينبيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

غرينبيس جنوب شرق آسيا

IFEES / EcoIslam

الإغاثة الإسلامية

أطلس للتنمية

خضرة

مؤسسة الجيل الأخضر (GGF)

الحلفاء الأفراد: الدكتور عودة الجيوسي وطارق العليمي ونانا فرمان

https://ummah4earth.org/ar

غير معروف
EL GHAZZI

2021-07-20 2021-07-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI