احتفالات فاتح ماي في زمن كورونا

آخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 4:52 مساءً

احتفالات اليوم الأممي للعمال لهذه السنة كان لها طابع خاص، بسبب الظرفية الاستثنائية، جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، التي فرضت الحجر الصحي، حيث نقلت هذه الاحتفالات من الميدان إلى العالم الافتراضي.

نقابة الاتحاد المغربي للشغل اختارت توجيه نداء “فاتح ماي”، الذي يصادف اليوم الجمعة، إلى الطبقة العمالية عبر منصات التواصل الاجتماعي، تحت شعار: “متضامنون حتى الخروج من الأزمة”.

وفي ندائه، دعا الاتحاد المغربي للشغل، السلطات الحكومية والعمومية إلى “السهر على فرض احترام الحقوق والحريات النقابية والعمالية، وإلى الحرص على ألا يستغل بعض أرباب العمل هذه الأزمة الوبائية للتخلص من العمال والعاملات”.

وفي ظل استمرار تفشي بؤر فيروس كورونا في الأوساط المهنية، طالب الاتحاد المذكور، “أرباب العمل باتخاذ المزيد من التدابير الاحترازية، وتوفير الوسائل الوقائية والحمائية داخل الوحدات الإنتاجية وفي الإدارات، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المأجورين وحقهم في الحياة”.

ودعت المركزية النقابية في نفس النداء، توصل به موقع القناة الثانية، الممثلين النقابيين وأعضاء لجان الصحة والسلامة المهنية بالمقاولات والمعامل والشركات إلى استعمال “حق الانسحاب” كلما تبين لهم عدم توفر شروط الحماية، ولتنبيه السلطات العمومية، قصد التدخل لاتخاذ الإجراءات المناسبة، مطالبا الحكومة بسن قانون في هذا الباب.

وعبر الاتحاد، عن “تضامنه مع الأجراء الذين فقدوا عملهم جراء هذا الوباء، ومع ضحايا الطرد التعسفي بسبب نزاعات الشغل الجماعية”، يورد ذات المصدر.

غير معروف
EL GHAZZI

2020-05-01 2020-05-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI