ارقام قياسية تسجلها دول المعمور في حجم الإصابات بفيروس كورونا المستجد covid19

آخر تحديث : الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 1:12 مساءً

الكاتب : البخاري ادريس ( سيدي سليمان )

بات دول العالم تشهد  تخبط كبير في حجم الإصابات القياسية التي تسجل هنا وهناك رغم التحذيرات والاحترازات  الضرورية  التي امرت بها السلطات المحلية في مختلف دول المعمول حيث تجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم عتبة 30 مليونا، في حين رصدت منظمة الصحة العالمية ما وصفتها بمعدلات انتشار مقلقة في أوروبا.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم اليوم الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020،

فرنسا تسجل حصيلة قياسية :

أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية أن البلاد سجلت عددا قياسيا من الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بلغ 10 آلاف و593 حالة جديدة خلال 24 ساعة، وهي أكبر حصيلة في يوم واحد منذ ظهور الوباء في البلاد.

وقالت الوزارة إن إجمالي حالات الإصابة ارتفع إلى 415 ألفا و481 حالة في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى 31 ألفا و95.

وجاءت الزيادة في الإصابات المؤكدة بعد أن قررت الحكومة إتاحة فحوص كوفيد-19 بالمجان، وهو ما أحدث قفزة في حالات الفحص ومن ثم زيادة في معدلات الإصابة. وتم إجراء نحو 1.2 مليون فحص خلال الأيام السبعة الماضية. وأظهرت البيانات أن 5.4% ممن شملتهم تلك الفحوص جاءت نتائجهم إيجابية.

نتنياهو يلوح بقيود جديدة  :

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن حكومته لن تتردد في فرض قيود جديدة للحد من تفشي فيروس كورونا إذا اقتضى الأمر ذلك.

وجاءت كلمة نتنياهو قبل ساعات من فرض السلطات الإسرائيلية إغلاقا شاملا لمدة 3 أسابيع للحد من تفشي الوباء.

وقال نتنياهو -الذي يخضع للحجر المنزلي منذ عودته الأربعاء من واشنطن- “شهدنا ارتفاعا مقلقا في معدل الإصابات خلال الأيام الأخيرة، وزيادة في عدد الحالات الحرجة”، وأضاف أنه “ربما لن يكون هناك بديل سوى تشديد التعليمات، ولن أتردد في إضافة قيود إذا تطلب الأمر”.

وفي سياق متصل، تظاهر نحو 300 إسرائيلي ضد سياسة الإغلاق وسط تل أبيب، بحسب إذاعة الجيش “غالي تسهال”.

انتقادات لوزير العدل الأميركي :

واجه وزير العدل الأميركي بيل بار عاصفة من الانتقادات بعد قوله إن إجراءات الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا هي “أكبر تدخل” في الحريات المدنية الأميركية “باستثناء العبودية”.

وقال بار الأربعاء في معرض انتقاده إجراءات الإغلاق المشددة التي فرضتها بعض الولايات إن “فرض إغلاق عام وأوامر بملازمة المنازل يشبه الاعتقال المنزلي”، وأضاف أنه “باستثناء العبودية التي كانت نوعا مختلفا من الاحتجاز، هذا هو أكبر تدخل في الحريات المدنية في التاريخ الأميركي”.

وقال الحزب الديمقراطي في بيان إن هذه التصريحات من “التعليقات الشائنة” التي اعتاد بار أن يطلقها.

وفيات جديدة في تركيا :

أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية إجراء 109 آلاف و985 اختبارا جديدا للكشف عن فيروس كورونا، وأفادت بتشخيص 1648 إصابة جديدة، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 298 ألفا و39، في حين سجلت البلاد 66 وفاة جديدة، لتبلغ الحصيلة 7 آلاف و315.

في غضون ذلك ارتفع عدد المتعافين من المرض إلى 263 ألفا و745، إثر تعافي 1143 مصابا خلال 24 ساعة.

المغرب يسجل أعلى معدل يومي للإصابات :

أعلنت وزارة الصحة في المغرب تسجيل 2488 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وهو أعلى معدل يومي للإصابات منذ بداية الجائحة في المملكة في مارس/آذار الماضي، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 94 ألفا و504 حالات.

وسجلت الوزارة 28 وفاة جراء المرض، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1714. أما عدد المتعافين فقد زاد 1962 حالة ليصل إلى 74 ألفا و930.

وفيات في الجزائر ولبنان :

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية تسجيل 9 وفيات جديدة جراء كوفيد-19، ورصد 228 إصابة جديدة، في حين تعافى 158 مريضا. وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 1654 وفاة، و49 ألفا و194 إصابة، و34 ألفا و675 متعافيا.

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 وفيات بهذا المرض و685 إصابة جديدة، وتعافي 454 مريضا. وبذلك ترتفع الأعداد الإجمالية إلى 263 وفاة و26 ألفا و768 إصابة، و10 آلاف و217 متعافيا.

غزة تواجه أزمة دوائية “صعبة وخطيرة” :

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من أزمة دوائية “صعبة وخطيرة” تؤثر على جهودها في مكافحة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي بمدينة غزة إن المجتمع الدولي مطالب برفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن القطاع بشكل عاجل، كما حمّل إسرائيل المسؤولية عن تبعات نقص المقومات الإنسانية.

من جانبه، أوضح المدير العام للصيدلة بالوزارة منير البرش أن نسبة العجز في الأرصدة الدوائية بلغت 47%، في حين بلغت نسبة العجز في المستهلكات الطبية 33%.

وكانت إجراءات العزل الأولى قد فُرضت في أواخر مارس/آذار الماضي وخُففت في مايو/أيار حين انخفضت أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس إلى نحو 20 حالة فقط في اليوم. واعترف المسؤولون بأنهم رفعوا قيود العزل العام مبكرا جدا في مسعى منهم لتجنب مزيد من الأضرار الاقتصادية.

وتتزامن إجراءات العزل العام الجديدة المقرر أن تستمر ثلاثة أسابيع مع بدء رأس السنة العبرية التي تعرف هناك بكونها فترة للتجمعات العائلية الكبيرة.

منظمة الصحة العالمية وصفت معدلات الإصابة في أوروبا في الآونة الأخيرة بالمقلقة (الأوروبية)

عامل بالقطاع الصحي بين كل 7 مصابين

قالت منظمة الصحة العالمية إن كل 7 إصابات بكوفيد-19 جرى إبلاغ المنظمة بها كان بينها واحد من العاملين في القطاع الصحي، بل إن هذا الرقم يرتفع في بعض الدول إلى واحد من بين كل 3 مصابين.

وطالبت المنظمة بأن توفر للعاملين في المجال الطبي المستلزمات الوقائية التي من شأنها منع إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ونقلهم العدوى إلى مرضاهم أو عائلاتهم.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس “عالميا، نحو 14% من إصابات كوفيد-19 المسجلة التي أبلغت بها المنظمة تخص عاملين في المجال الطبي، وفي بعض الدول تبلغ هذه النسبة 35%”.

2020-09-18 2020-09-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

البخاري ادريس