Home أخبار الساعة الحكومة تكشف تداعيات الزيادة في أسعار البوتان
أخبار الساعة - سياسة - ماي 24, 2024

الحكومة تكشف تداعيات الزيادة في أسعار البوتان

قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن انعكاس إصلاح صندوق المقاصة، والزيادة في سعر قنينة الغاز، على جيوب الأسر المغربية، لا يتجاوز في المتوسط ما بين 27 و 50 درهما، مقابل حصول هذه الأسر على إمكانيات كبيرة، عبر دعم اجتماعي مباشر تتلقاه كل شهر.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن 60 في المئة من الأسر المغربية تستفيد اليوم من دعم مباشر لا يقل عن 500 درهم، والذي يستهدف الفئات المعوزة.

وأوضح أن هذا الدعم يأتي في مقابل إصلاح صندوق المقاصة، الذي انطلق بالرفع التدريجي من الدعم المخصص للغاز، حيث عرفت قنينات الغاز الكبيرة زيادة بعشرة دراهم، واعتبر أن هذا الشكل من الدعم يستهدف أكثر الفئات المحتاجة.

وأبرز أنه في السابق كان الدعم يتم بشكل جماعي دون التمييز بين الفئات، لكن الحكومة اليوم تستهدف الفقراء وتقدم دعما شهريا مباشرا، يقدر بـ25 مليار درهم سنة 2024.

لفت إلى أن الفئات المعوزة كانت تستفيد بشكل أقل من الميكانيزمات ذات الطابع الجماعي عبر المقاصة، حيث كانت هذه الـ60 في المئة من الأسر تستفيد من 8 ملايير درهم في حين تستفيد باقي الفئات من 12 مليار، واليوم هذه المقاربة الجديدة تحقق السير نحو العدل في توزيع إمكانيات الدولة بشكل أدق، واستهداف من يحتاج بشكل مباشر.

ولفت الوزير إلى أن صندوق المقاصة لا يزال يشتغل، لكن يتم التوجه للفقراء بشكل دقيق عبر آلية الاستهداف المباشر من خلال السجل الموحد، متوقفا أيضا على كون الحكومة تقوم بمجهود على مستوى الحد من تبعات التضخم، ومن ذلك تخصيص 10 ملايير درهم لدعم المدخلات الفلاحية هذه السنة، لتتوفر المنتجات بأثمنة مناسبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

اكادير تحتضن الدورة السابعة لكأس الكولف للصحافيين الرياضيين

تنظم الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 يونيو الجاري بمسا…