الصحف الوطنية…قاضي التحقيق يواجه دنيا باطما بمتهمتها…وأمزازي يستدعي الأساتذة المتعاقدين للحوار

آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2020 - 3:34 مساءً

أخبار اليوم

قاضي التحقيق يواجه دنيا باطما بمتهمتها

زهاء ثلاث ساعات استغرقتها جلستا الاستنطاق التفصيلي للمغنية دنيا باطما وشقيقتها ابتسام، عصر أول أمس الاثنين، أمام قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، في إطار التحقيق الإعدادي الجاري معهما في شأن علاقتهما المفترضة بحسابات “حمزة مون بیبي”، بعدما كانت النيابة العامة التمست من قاضي التحقيق، محمد الصابري، التحقيق معهما في شأن ما أنتجته الأبحاث الأمنية التي أجراها المكتب الوطني لمحاربة الجريمة المرتبطة بالتقنيات الحديثة، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من قرائن على ارتكابهما الجنح: “المشاركة في النصب والتهديد، دخول نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، المشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، بث وتوزيع، عن طريق الأنظمة المعلوماتية، أقوال أشخاص وصورهم، بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص للتشهير بهم، والمشاركة في ذلك.

 وبعد انتهاء جلستي استنطاقهما التفصيلي، اللتين كانتا انطلقتا في حدود الثانية زوالا، أجرى قاضي التحقيق لكل واحدة منهما مواجهة على حدة مع البلوغر المشهورة بلقب “كلامور”، المعتقلة احتياطيا حاليا في سجن “الأوداية”، على ذمة محاكمتها في ملف أخر متعلق بالحسابات نفسها، والتي سبق لها أن صرحت، خلال جلسة الاستماع الأول لها من طرف الضابطة القضائية، بتاريخ 26 غشت الفائت، بأن المغنية دنيا باطما وشقيقتها هما من تقفان وراء الحساب، وأن شخصا ثالثا يسيره بالنيابة عنهما، وقد أعادت “كلامور” التأكيد، في محضر الاستماع إليها الثاني، بتاريخ 5 شتنبر المنصرم، بأن دنيا وشقيقتها على علاقة مباشرة بمسير الحساب، أما خلال الاستنطاق الابتدائي والتفصيلي للبلوغر کلامور من طرف قاضي التحقيق، فقد أكدت تصريحاتها أمام الفرقة الوطنية مشددة على أن دنيا باطما هي من عرفتها على مسير الحساب “عب”، المتابع بدوره، في حالة اعتقال، في ملف أخر متعلق بالحسابات نفسها، التي كانت شنت حملات تشهير عنيفة ضد العديد من المشاهير كما أكدت “كلامور”، خلال البحث التمهيدي والتحقيق الإعدادي، بأن علاقة مصممة الأزياء المقيمة في دبي، “ع. ع”، تبقى وطيدة بالحساب، موضحة بأن هذه الأخيرة كانت تبتز صاحبة وكالة أسفار في الرباط وتطالبها بالتنازل عن مبلغ تدين لها به تحت طائلة التشهير بها في الحساب.

وبعد انتهاء المواجهة، في حدود الخامسة مساء، غادرت دنیا وابتسام المحكمة من باب خلفي مخصص أكدت گلامور أن دنيا باطما هي من عرفتها على مسير الحساب “عب” المتابع بدوره، في حالة اعتقال، في ملف آخر متعلق بالحسابات نفسها للمعتقلين.

أمزازي يستدعي الأساتذة المتعاقدين للحوار

بعد إعلانهم عن تنظيم مسيرة وطنية في ذكرى 20 فبراير بالعاصمة الرباط وخوض إضراب لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، سارعت وزارة التربية الوطنية إلى تحديد جلسات الحوار مع الأساتذة المتعاقدين بحضور النقابات، حيث أكدت في بلاغ لها أنها ستواصل ابتداء من اليوم، الأربعاء جلسات الحوار الخاصة بملف الأساتذة، أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وأعضاء لجنة الحوار الممثلة الأطر الأكاديميات.

 الوزارة، وفقا لبلاغها، قالت إنها استعمل على إحاطة الكتاب العامين للهيئات النقابية وأعضاء لجنة الحوار علما بمكان وتوقيت انعقاد اللقاء.

وفي هذا الشأن، قالت خديجة البكاي، عضو لجنة الإعلام بالتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، إنهم في التنسيقية يرحبون بالحوار، موضحة أنه ليس هدفهم هو الحضور في الشارع، بل الحضور في الأقسام ومراعاة الجدولة الزمنية للتلميذ، وأضافت البكاي في حديثها ل”أخبار اليوم”: لكن إذا كانت العروض التي ستقدمها الوزارة مسقفة ولا ترقی لمطالبنا، فلن نقبل بها، وسنواصل نضالنا من أجل الإدماج”.

الصباح

مستشار ضمن مافيا عقارات

قادت أبحاث أشرف عليها سعید زیوتي، الوكيل العام للملك بالجديدة، عصر أول أمس (الاثنين)، إلى توقیف نائب رئيس جماعة شاطئية بالجديدة، ووجهت إليه تهمة تزعم “مافيا عقار” باعت، بطرق تدليسية، عقارا بجماعة الدروة” في ملكية الغير، وتحوزت مبلغ 800 مليون، تم صرفه في حساب المستشار الجماعي سالف الذكر، بواسطة شيكات وكمبيالات. وذكرت مصادر أن القيمة الحقيقية للعقار تتجاوز مليارا .

ومن المتوقع أن تتساقط أسماء أخرى حبكت مع المستشار فصول جريمة مثيرة في ميدان الاستيلاء على عقارات الأغيار.

 وفي التفاصيل، تفاجأ مالك العقار، الممتد على مساحة ثمانية هكتارات، بحلول مهندسين معماريين للقيام بأعمال هندسية على عقاره، أخبروه أنهم بصدد تنفيذ تعلیمات مالك جديد، اقتني العقار، وأطلعوه على فحوى المشروع المراد تشییده. وكانت دهشته كبيرة، وأشعرهم أنه لم يسبق له أن باع عقاره الأحد.

واتضح، بعد إبلاغ المشتري، أنه وقع في شرك “مافيا متخصصة في الاستيلاء على العقارات”، وانطلقت بذلك فصول القضية بشكاية لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، أحالها على الضابطة القضائية للبحث وتقديم كل من تأكد تورطه في الجريمة.

وتم الاستماع في البداية إلى إفادة شیخ طاعن في السن أكد أنه المالك للعقار المحاذي للمدار الحضري، وأنه لم يقم، في أي وقت، ببيعه، وأنه لا يعرف المشتري، ولم يلج قط مکتب موثقين.

شراكة بين العصبة والليغا

وقعت العصبية الوطنية لكرة القدم الاحترافية رسميا الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإسبانية، بمقر الأخيرة بالعاصمة مدريد، بعد الزيارة التي قام بها ممثلو العصبة الاحترافية إلى “لاليغا الأسبوع الماضي. وكشفت العصبة أن مذكرة التفاهم وقعت بحضور رئیسی العصبتين، خافيير تيباس وسعيد الناصيري، وتضمنت خطوطا جديدة للتواصل بين العصبتين، تهم مجالات تبادل الخبرة في ميادين الإدارة والحكامة، وتكوين الشركات وتدبير الشأن الرياضي، بالإضافة إلى جوانب أخرى تتعلق بالمجال السمعي البصري والتجاري والتسويقي.

2020-02-12 2020-02-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير