المغرب..اكتشاف أقدم آثار للثقافة الأشولية في شمال إفريقيا

آخر تحديث : الأربعاء 28 يوليو 2021 - 10:14 مساءً

كتشف فريق دولي في ضاحية الدار البيضاء في المغرب موقعا يعود إلى 1,3 مليون سنة هو الأقدم لصناعة الأدوات من الحقبة الأشولية في شمال إفريقيا، في تطور يساهم في “إثراء” النقاش بشأن ظهور هذه الحضارة على القارة وفق باحثين مغاربة.

وكان علماء الآثار يعتقدون حتى الآن أن الحضارة الأشولية التي تميزت بابتكار الأدوات ذات الوجهين خلال العصر الحجري القديم السفلي، نشأت قبل 700 ألف عام في هذا الجزء من شمال إفريقيا.

وأوضح عالم الآثار المغربي عبد الواحد بن نصر أن الاكتشاف الجديد العائد إلى حقبة أقدم بنحو الضعف يجعل للمغرب موقعه في هذا المجال “على نطاق القارة” الإفريقية، إذ تظهر الاكتشافات الموثقة أن الأشولية في شرق إفريقيا تعود إلى نحو 1,8 مليون سنة، وأنها و جد ت في جنوب القارة قبل 1,6 مليون سنة.

أما المدير المشارك لبرنامج “ما قبل تاريخ الدار البيضاء” الفرنسي المغربي عبد الرحيم محب فاعتبر خلال مؤتمر صحافي في الرباط أن هذا الاكتشاف “المهم” يساهم “في إثراء النقاش حول ظهور الأشولية في إفريقيا” .

غير معروف
EL GHAZZI

2021-07-28 2021-07-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI