المغرب يقتني أنظمة دفاع جوي متطورة من فرنسا بقيمة 192 مليار

آخر تحديث : الأربعاء 20 مايو 2020 - 3:31 مساءً

بموجب المرسوم رقم 2.20.346 الصادر الثلاثاء 19 ماي الجاري، في العدد 6883 من الجريدة الرسمية بتوقيع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وأسند تنفيذه إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون؛ تمت الموافقة على اتفاقية قرض مالي بمبلغ 192 مليون أورو، أي ما يعادل أكثر من ملياري درهم، لتمويل عقد تجاري لصالح إدارة الدفاع الوطني يتضمن أنظمة دفاع جوية فرنسية متطورة.

الصفقة التي جرى توقيعها بتاريخ 28 أبريل الماضي بين المغرب والبنك الفرنسي BNP PARIBAS، وذلك بهدف تمويل عقد تجاري بين إدارة الدفاع الوطني وشركة MBDA France، تهم تزويد وحدات المدفعية أرض جو للقوات المسلحة الملكية بـ4 بطاريات دفاع جوي VL-Mica المضادة للطائرات والصواريخ وكذا “الدرونز”. وتدخل هذه الصفقة في إطار تعزيز الدفاعات لتأمين الأماكن الإستراتيجية وسماء المملكة بمستويات متعددة من وسائل الدفاع الجوي وفي إطار البرنامج التطويري الذي تحدث عنه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في الأمر اليومي الموجه للقوات في 14 ماي.

وسبق للمغرب أن عقد، خلال سنة 2019، صفقتين عسكريتين مع فرنسا بقيمة فاقت 400 مليون أورو، تهم الأولى منظومات مدفعية من نوع CEASAR بقيمة 200 مليون أورو، إضافة إلى منظومة الدفاع الجوي VL-Mica بقيمة ناهزت 200 مليون أورو، وهي موضوع الإتفاقية المذكورة.

2020-05-20 2020-05-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير