بعض الاثار الجانبية للقاحين المستورد من الخارج” الصيني” والبريطاني” ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19

آخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2021 - 10:47 صباحًا

سيدي سليمان/ ماروك نيوز/ البخاري ادريس :

أسئلة موضوعية :

هل حملة التلقيح ستنجح مع تراجع وانعدام حس وهم الاحتراز؟هل سبقت حملة التلقيح حملة تحسيسية إعلامية تقدم و تشرح بروتوكول الاحتراز بعد الجرعة الأولى والثانية و ما بينهما؟ أم التلقيح تكرار لفوضى وارتجال الحجر الصحي؟هل أعراض اللقاحين المعتمدين هي نفسها أم لا؟ هل سيلقح أعضاء نفس العائلة بنفس اللقاح أم بلقاح مختلف احترازا لأعراض وآثار جانبية غير متوقعة؟في حال ظهور أعراض غير متوقعة و مضاعفات خطيرة، هل المستشفيات جاهزة و الطاقم الطبي مؤهل؟ كل شيئ قد يكون جديدا! الوفيات ارتفعت في بريطانيا بعد بدأ عملية التلقيح! هل سيعتمد نفس اللقاح في نفس الجهة أم سيتم التنويع ؟ هل سيطلب من المُلَقَّحِين التزام الحجر الصحي بين الجرعتين و بعد الجرعة الثانية لعزلهم عن العدوى؟ هل سيكون هناك كشف على الفيروس قبل التلقيح؟بذلك لا يلقح من طور مناعته طبيعيا هدا فيما يتعلق بالاثار الجانبية القريبة الامد ماذا عن بعيدة الامد هل سيكون للتلقيح أثر سلبي على وضيفة بعض الاعضاء كالكبد و الكلي أو أعضاء الاخرى!

وجهة نظر المختصين :

أكد العديد من المختصين في عالم الفيروسات وجهات نظر مختلفة حول التطعيم الجماعي التي باشرته عدة دول ومن بينها المعرب حيث أكدوا أن هناك أعراض جانبية يخلفها اللقاح المضاد لكوفيد – 19 وجع في الرأس وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وحالة عياء مع بعض آلام المفاصل وانتفاخ واحمرار في مكان اللقاح، مفيدا بأن هذه الأعراض تندثر في ظرف 48 ساعة أو ثلاثة أيام.

وأورد المتحدث أن كلا من اللقاحين آمن جدا، والتقنية المعتمدة في إعدادهما متاحة في السوق وتمت تجربتها لمدة قرن من الزمن، وفعاليتهما عالية وتابع البوزيدي بأن المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، كان من الدول السباقة التي اقتنت اللقاح للخروج من طائلة الجائحة التي كانت لها عواقب وخيمة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، موردا أن البلاد عاشت تدهورا لأكثر من سنة، واستئناف الحياة العادية بدون قيود لا يمكن أن يتحقق إلا بالتلقيح.

وأبرز الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية أن كل الدول تتهافت للحصول على اللقاحات، لكن قليلة هي البلدان التي توصلت بها في الوقت الحالي، بما في ذلك دول أوروبا التي تعاني من مشكل التزود.

وأشاد البوزيدي بالمبادرة الأممية لاستحداث صندوق “كوفاكس” لتوفير التمويل لاقتناء اللقاح للدول التي ليست لها الإمكانيات المادية لذلك، بغية الوصول إلى مناعة جماعية على المستوى العالمي.

وأشرف الملك محمد السادس، الخميس بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وتلقى بالمناسبة الجرعة الأولى من اللقاح وكان بلاغ للديوان الملكي أفاد بأنه “بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19، فإن البلاد تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف”

ووفق البلاغ المذكور، فإنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، مضيفا: “ستتم هذه الحملة بطريقة تدريجية، وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة

واستطرد الديوان الملكي: “هذا سيمكن من تحقيق المستويات المنشودة من التحصين الجماعي وحماية المواطنين من هذه الجائحة

المخاطر الجانبية للقاح بيونتيك وفايزر :

كانت هناك في بعض الحالات النادرة، آثار جانبية خطيرة بعد التطعيم، مثل صدمات الحساسية، ولكن بشكل عام فإن هذا اللقاح آمن، وذلك وفقاً لوكالة الأدوية الأوروبية، ووكالة الأدوية الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية.

سبب صدمات حساسية للمرضى، ولهذا لم يكن هناك تحذير لمن يعانون من الحساسية، أما بعد الإبلاغ عن حالة في الولايات المتحدة الأمريكية وحالتين في المملكة المتحدة، فإن الحكومة البريطانية نصحت المصابين بالحساسية بعدم أخذ اللقاح.

المخاطر الجانبية للقاح موديرنا :

خلال الدراسات السريرية، تم تحمل اللقاح بشكل جيد من المتطوعين، لذلك كانت تفاعلات التطعيم المعتادة خفيفة أو معتدلة وقصيرة المدة فقط، وتم الإبلاغ عن أن 9.7 في المئة من الحالات عانت من التعب الجسدي.

وتم تسجيل حالات قليلة جداً عانت من رد فعل تحسسي، وشلل في عصب الوجه، ولكن لايزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه التفاعلات مرتبطة بالتطعيم فعلاً.

لقاح أسترازينيكا:

تسببت حادثة خلال التجارب السريرية لهذا اللقاح، في سبتمبر/ أيلول الماضي، بضجة كبيرة، بعد أن عانى متطوع من التهاب في النخاع الشوكي بعد التطعيم، واضطرت الشركة البريطانية السويدية المسؤولة عن إنتاج اللقاح وقف الدراسة لفترة وجيزة، حتى قررت لجنة مستقلة من الخبراء أن الالتهاب ليس له علاقة بالتطعيم.

اللقاح الروسي سبوتنيك :

كانت هناك تحفظات عالمية على هذا اللقاح، منذ الإعلان عنه في أغسطس/ آب 2020، ومع ذلك تم توزيعه في روسيا وبيلاروسيا والإمارات والهند والبرازيل والأرجنتين، ولم يبلغ حتى الآن عن آثار جانبية سوى الطبيعية والمتوقعة مثل الحمى أو الصداع.

ولكن في الوقت نفسه لا توجد تقارير عن الآثار الجانبية الخطيرة لما بعد التطعيم، ويبدو أن هناك تحفظات روسية كبيرة أيضاً حوله، وفقاً لتقرير رويترز، 52 في المئة من 3040 طبيباً روسياً، وغيرهم من المتخصصين الصحيين أفادوا في استطلاعات الرأي أنهم يرفضون استخدام هذا اللقاح بسبب عدم كفاية البيانات حوله.

2021-02-11 2021-02-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

البخاري ادريس