” تمغربيت والتنمية ” محور  فعاليات التقائيات المواطنة بأملن بتافراوت + فيديو وصور

آخر تحديث : الأحد 4 يوليو 2021 - 1:43 مساءً
أملن-ماروك نيوز- محمد الغازي

انطلقت مساء يوم أمس السبت فعاليات تظاهرة التقائية المواطنة في نسخته الأولى بأملن بتافراوت بإقليم تزنيت بزيارة مواقع أثرية وسياحية وخاصة قرية أزرو واضو موطن الأديب الكبير محمد خير الدين، الى جانب موقع تانضافت قبل أن يتم تنظيم لقاء مفتوح حول تمغربيت والتنمية في اطار المساهمة في النقاش حول النموذج التنموي الجديد في علاقته بتمغربيت، بمشاركة كل من الأساتذة عبد الله حيتوس، الطاهر صابر والمحفوظ أيت عبابد.

واختتمت فعاليات اليوم الأول من التظاهرة بسهرة فنية عرفت تقديم لوحات رائعة من أحوشا بنات اللوز حملت الجهور في سفر جميل عبر التراث الفني الأمازيغي المغربي الأصيل ، كما استمتع الجمهور بمقطوعات غنائية للفنانين عمر أيت سعيد وموحا من ملال أبناء أسامر بمنطقة دادس ، فضلا عن قراءات شعرية للعديد من الشاعرات والشعراء الذين أتحفوا الحضور بقصائدهم .

وتميزت الأمسية بمداخلة للأستاذ محمد أكوناض رئيس رابطة تيرا للكتاب الأمازيغي حول الابداع والأدب الأمازيغي مع تقديم و توقيع ديوان ” kra n imula sg umarg nnm ” للشاعر عبد الله المناني .

يذكر أن تظاهرة التقائيات المواطنة تعبتر مبادرة ل ” تاضا تمغربيت” بتعاون مع الفاعل المدني محمد بيهميدن أحد مؤسسيها ومبدع فضاء أزرو واضوم كمجال للتبادل الثقافي والفكري وفضاء لحفظ الذاكرة المحلية ، وبتعاون مع جمعية فيستيفال تيفاوين وجماعة أملن وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للثقافة والشباب والرياضة بتزنيت يومي 3 و4 يوليوز 2021  إذ تستتضيف التظاهرة أزيد من 80 مبدعا وباحثا وفنانا الى جانب أعضاء المجلس الوطني ل ” تاضا تمغرابيت” ومشاركة أعضاء من رابطة المبدعين والفناني من ورزازات ، رابطة تيرا للكتاب الأمازيغي ، اتحاد الجمعيات التنموية لاملن تافراوت ، جمعية التنمية السياحية لتافراوت ومركز تيملت للبحث والتوثيق الذي يتهم بالحث في الموروث الثقافي المادي واللامادي لمنطقة تافراوت.

dav
dav
dav
dav
sdr
dav
sdr
dav
” تمغربيت والتنمية ” محور  فعاليات التقائيات المواطنة بأملن بتافراوت + فيديو وصور
غير معروف
EL GHAZZI

2021-07-04 2021-07-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI