تيزنـيت.. افتتـاح النسـخة الثانيـة للمـهرجان السينـمائي الاورو افريقـي + صـــور

آخر تحديث : الأحد 27 يونيو 2021 - 1:00 مساءً
صـالـح لـ / مـاروك نيـوز مـن تيـزنيـت

افتتحت، مساء امس السبت، بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت، فعاليات المهرجان السينمائي الاورو افريقي تحت شعار “السينما الإفريقية ثقافة و إبداع، و بمشاركة 11 دولة من افريقيا وٲوروبا .

وافتتاح برنامج هذا المهرجان، في دورته الثانية، بإلقاء كلمة الترحيب بالحاضرين، ثم الاستماع الى النشيد الوطني، تلته كلمة الجمعية المنظمة التي ألقاتها السيدة الشرفاء ماء العينين، ثم عرض ملخص الدورة الاولى للمهرجان التي أقيمت سنة 2019، وبعده كلمة لمدير المهرجان المخرج سعيد باحوس .

وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية إفريقيا للثقافات والفنون والتواصل، بتكريم مجموعة من الوجوه السينمائية، ويتعلق الٲمر بالمخرج التيزنيتي جمال بوالحيارا، و الممثلة الامازيغية سعدية ابعقيل، والإعلامية المغربية رجاء الشرقاوي، والكوميدي المغربي عبد الخالق فهيد الى جانب الفنانة العالمية عائشة تشينويت.

كما تلى ذلك تقديم الدول المشاركة وتعريف ببلدانهم عن طريق فيديو، وتقديم افلام ومخريجيها لاحدى عشرة دولة المشاركة في المسابقة الرسمية، ثم اعطيت الكلمة للدكتور بوشعيب المسعودي، رئيس اللجنة، والمخرجة اللبنانية هلا مراد عضو اللجنة، والإعلامية فاتن الصالحي من تونس .

وتنفيذا للإجراءات والتدابير الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا، فقد تقرر تنظيم مهرجان هذه السنة، بالجمع بين الحضوري والافتراضي.

وفي الختام رقص الجميع مع اغنية الفنانة عائشة تشينويت وبها اختتم اليوم الأول للمهرجان.

يشار الى ٲن فعاليات هذه الدورة ستتخللها مجموعة من الورشات التكوينية والندوات حول السينما.

غير معروف

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة و شاملة..

2021-06-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ماروك نيوز