جائحة كورونا تحرم الحكومة من تحصيل مداخيل الخوصصة

آخر تحديث : الأحد 26 يوليو 2020 - 3:40 مساءً

سببت جائحة كورونا في عدم تحصيل الحكومة لمداخيل الخوصصة وهو ما أدى إلى تراجع المداخيل غير الجبائية بحوالي 2.7 مليار درهم.

هذا ما كشف عنه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، خلال الاجتماع المشترك بين لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، مشيرا إلى تراجع المداخيل المتأتية من المؤسسات والمنشآت العمومية بمبلغ 3.5 مليار درهم، فيما عرفت المداخيل غير الجبائية الأخرى تحسنا بمبلغ 2,4 مليار درهم.

وأوضح المسؤول أن الحكومة لم تحصل درهما واحدا من مداخيل الخوصصة إلى متم يونيو من العام الجاري، فيما تجاوزت مداخيل الخوصصة خلال نفس الفترة من العام الماضي أكثر من 3.3 مليار درهم.

وإجمالا، سجلت مداخيل الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري تراجعا بحوالي 12.7 مليار درهم أو ناقص 10.5 بالمئة مقارنة مع نفس سنة 2019.

وكشف الوزير أن المداخيل الجبائية سجلت خلال النصف الأول من السنة الجارية (-9.2 مليار درهم أو -8.5 بالمئة) مع استشعار أولى بوادر تراجع وتيرة هذا الانخفاض خلال شهر يونيو، بالنظر إلى الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي، باستثناء الضريبة على الشركات التي عرفت استقرارا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

غير معروف
EL GHAZZI

2020-07-26 2020-07-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI