حكومة العثماني تستعد لرفع الدعم عن السكر والغاز

آخر تحديث : الأربعاء 26 مايو 2021 - 2:25 مساءً

تستعد حكومة سعد الدين العثماني لرفع الدعم عن السكر والغاز، حيث أثنى تقريرا رسميا حول المقاصة على عوائد تحرير أسعار المواد النفطية السائلة التي كانت تشكل أكثر من 60 في المائة من نفقات المقاصة.

وأبرز التقرير أن هذا التحرير مكن من توفير هوامش مالية مهمة، ورؤية واضحة ساهمت بشكل كبير في تعزيز برامج الدعم الاجتماعية.

ويروم إصلاح نظام المقاصة تطبيق هدفين أساسين، هما المساهمة في إعادة التوازنات الماكرو اقتصادية للبلاد، والانتقال من نظام مساعدة اجتماعية جد مكلف وغير مستهدف إلى نظام مساعدة جديدة أكثر انصافا، ما سيمكن من تحسين فعالية ونجاعة تدخل الدولة في هذا المجال.

وأكد محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين 24 ماي الجاري، خلال رده على سؤال وضعه النائب البرلماني رشيد العبدي عن حزب “الأصالة والمعاصرة” حول الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين، أن هناك 18 منتوجا بالمغرب، خاضعا لتسقيف الأسعار ولتحديد هوامش الربح، ومنها أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء، وبعض الأدوية.

وأضاف  ذات المسؤول الحكومي أن هناك تدخلا للدولة من خلال صندوق المقاصة، الذي يدعم ثلاث مواد أساسية هي غاز البوتان والسكر والدقيق، وهو ما يكلف خزينة الدولة 15 مليار درهم سنويا.

غير معروف

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة و شاملة..

2021-05-26 2021-05-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ماروك نيوز