بقلم محمد الدريهم
احتضنت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، يوم الخميس 30 مارس 2023 الفارط, دورة تكوينية لتمرير التجربة الميدانية للدراسة الدولية حول التعليم والتعلم ”طاليس 2024” المنظمة لفائدة منسقي المؤسسات التعليمية المعنية بالدراسة على صعيد الجهة. بحيث أن هذه الدراسة تهم 10 مؤسسات تعليمية بجهة سوس ماسة منها 06 مؤسسات للتعليم الاولي ومؤسستان للتعليم الابتدائي ومؤسستان للتعليم الثانوي الإعدادي.

خلال هذه الدورة التكوينية، قدم السيد رئيس المركز الجهوي للامتحانات المنسق الجهوي للدراسة، عرضا تضمن معطيات حول هذه الدراسة الدولية حول التعليم والتعلم ”طاليس 2024″ التي يشارك فيها المغرب لأول مرة، والتي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بقيادة مشتركة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
و قد أبرز المنسق الجهوي في مداخاته هاته, أدوار ومهام منسقي المؤسسات التعليمية المشاركة في الدراسة، وقدم مختلف التوضيحات والشروحات اللازمة حول كيفية تعبئة الاستمارات الخاصة بتمرير التجربة الميدانية وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 03 ابريل إلى 05 أبريل 2023. كما سلمت العدة الخاصة بالتجربة لجميع السادة المنسقين مدراء المؤسسات التعليمية المعنية بهذه الدراسة.

حسب تروم هذه الدراسة الدولية البحث في خصائص المدرسين والمؤسسات، وممارسات المدرسين وبيئة الفصول الدراسية، وأهمية القيادة التربوية وكذلك الطرق التي يتم بها اعتماد التدريس باستخدام التقييم والتغذية الراجعة.
كما تتضمن الدراسة وحدة جديدة تتمثل في استمارة معارف المدرس (TKS) الخاصة بمستوى التعليم الثانوي الإعدادي؛ فباعتبار المدرسين متخصصين في المعرفة التربوية، فإن معارفهم تعكس إلى حد كبير طرق تدريسهم وكيفية تعلم تلامذتهم.
و تجدر الإشارة إلى أن المقارنة الدولية للبلدان المشاركة تمكن من تحديد البلدان التي تواجه تحديات مماثلة والتعلم من مقاربات مختلفة عن السياسات التربوية الوطنية، حيث أن المدراء والأساتذة سيقدمون معلومات حول قضايا التدريس والتعلم مثل التعليم والتعلم المهني، والممارسات المهنية والتربوية، والتصورات المهنية، بالإضافة إلى القضايا المعاصرة لأنظمة التعليم مثل التنوع والإنصاف، والتعلم الاجتماعي والعاطفي للتلاميذ، واستخدامات التكنولوجيا.
هذا و يجب التذكير بأن رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، سبق له يوم الاثنين27 مارس الفارط أن أعطى بالرباط، انطلاق الدورة التكوينية لتمرير التجربة الميدانية لدراسة “طاليس 2024″، بمشاركة المسؤولين الجهويين المعنيين بالتجربة الميدانية من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وأعضاء فريق الدراسة المنتمين للمجلس
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)