“رسمي في سلة المهملات” عمل جديد لجمال بوطيب يعزّز مكتبة الأطفال المغربية والعربية

آخر تحديث : الخميس 9 يوليو 2020 - 7:00 مساءً

سامي دقاقي

يواصل الأكاديمي والناقد والمبدع المغربي الدكتور جمال بوطيب انخراطه في حقل الكتابة للأطفال في سياق مشروع ذي رؤية واضحة ومفكِّرة، تتغيّا إثراء المكتبة المغربية خصوصا، والعربية بشكل عام، عبر مراكمة نصوص هادفة تشكّل مرجعا معرفيا وتربويا وبيداغوجيا وأخلاقيا لفئات عريضة بدءا من الأطفال وانتهاء بالدارسين، مرورا بالآباء والمربين والمهتمين بالحقل عموما.

في هذا الصدد بالذات، أصدر كاتب الأطفال الدكتور جمال بوطيب حديثا كتاب “رسمي في سلة المهملات” عن منشورات حلقة الفكر المغربي، وهو عبارة قصة للأطفال رسم أحداثها الفنان المغربي المبدع عبد الله درقاوي.

تتحدث القصة عن علاقة طفلة بمعلمتها من خلال رسمة ذاتية لا تدخل ضمن تمارين القسم، قدمتها لها لتقويمها وتشجيعها، وتهدف القصة إلى التعبير عن خوالج طفلة صغيرة تجاه الشخصيات والجمادات والنباتات، وكيف نجحت بمساعدة سلة المهملات في زرع الرسمة في ساحة المدرسة، حيث تتحول الرسمة إلى شجرة صنوبر ستحمل المدرسة لاحقا اسمها. للإشارة فقد فاز الكاتب المغربي جمال بوطيب على جائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والناشئة بعد إحداثها في دورتها الأولى سنة 2018، كما صدرت له مجموعة من الأعمال المندرجة ضمن أدب الأطفال منها: “حور تشرب الشاي مع القمر”، “سهرة الحروف”، “نور في مدرسة الأعلام”، “الورود تحرس الحدود”- “وضّاءة” –”حنوف تراقص النجوم”.

الأكاديمي وكاتب الأطفال الدكتور جمال بوطيب
2020-07-09 2020-07-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سامي دقاقي