إعداد: خديجة بوشخار.تصوير: فليو المهدي.
شهدت جماعة سوق السبت أولاد النمة، صباح اليوم الإثنين 18 ماي 2026، تدشين مركز خاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تحت إشراف عامل إقليم الفقيه بن صالح، وبحضور عدد من المسؤولين المحليين، ومنتخبين، وفعاليات من المجتمع المدني، إلى جانب مهتمين بقضايا الإدماج الاجتماعي والعمل التضامني.

ويأتي افتتاح هذا المركز في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز البنيات الاجتماعية وتقوية خدمات القرب الموجهة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بما يضمن لهم الاستفادة من خدمات تربوية وتأهيلية ونفسية واجتماعية تستجيب لاحتياجاتهم المختلفة، وتساعدهم على الاندماج داخل المجتمع بشكل أفضل.
وقد تم تجهيز المركز بمرافق وفضاءات ملائمة، إضافة إلى توفير أطر متخصصة ستشرف على برامج المواكبة والتأهيل، بهدف تطوير قدرات المستفيدين وصقل مهاراتهم، سواء على المستوى التعليمي أو الحركي أو النفسي، بما يسهم في تحسين جودة حياتهم ودعم استقلاليتهم.
وأكد المتدخلون خلال حفل التدشين أن هذا المشروع يعكس العناية المتزايدة التي توليها السلطات المحلية والشركاء لقضايا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال اعتماد مقاربة اجتماعية وإنسانية ترتكز على تكافؤ الفرص وتعزيز قيم التضامن والإنصاف المجالي.
كما نوهت فعاليات جمعوية وأسر المستفيدين بهذه المبادرة الاجتماعية، معتبرة أن المركز يشكل إضافة نوعية للمنطقة، بالنظر إلى الخدمات التي سيقدمها لفائدة الأطفال والشباب في وضعية إعاقة، وكذا الدعم الذي سيوفره للأسر في مجالات التوجيه والمواكبة النفسية والاجتماعية.
ويُرتقب أن يساهم هذا المشروع الاجتماعي في تعزيز دينامية التنمية المحلية بجماعة سوق السبت أولاد النمة، عبر دعم الفئات الهشة وتوسيع دائرة الخدمات الاجتماعية، بما ينسجم مع التوجهات الوطنية الرامية إلى تحقيق الإدماج الاجتماعي والتنمية المستدامة.