سيدي سليمان : عمال الأمن الخاص والأعوان التابعين للشركة سيخوضون إضرابا مفتوحا بالمحكمة الإبتدائية بسيدي سليمان

آخر تحديث : الأحد 14 فبراير 2021 - 7:20 صباحًا

سيدي سليمان / ماروك نيوز /البخاري ادريس :

من المنتظر أن يخوض عمال الأمن الخاص والأعوان التابعين لشركة  be- khadamate et société soleclan بالمحكمة الإبتدائية بسيدي سليمان إحتجاجا على تأخر مستحقاتهم  الشهرية وعدم احتساب جميع أيام العمل

حيث أنهم  يعملون بالأجر المصرح به وخاصة عدد الأيام اما 24 او 26  حيث وجدوا ما هو مصرح به يصل الى 17 يوما او  19 يوما فقط خصوصا إبتداء من شهر  دجنبر  إلى شهر يناير  علما أنهم يشتغلون فوق طاقتهم ولا يؤدون الأجور في وقتها إضافة الى عدم توصلهم بالمستحقات عبر الحساب الخاص  البنكي لكل واحد.

عمال الامن الخاص ومعاناتهم بالمحكمة الابتدائية  :

ان هذه الفئة من العمال، وإن كانوا يشتغلون اثنتي عشرة ساعة في اليوم، فإن أغلبهم يشتغلون بأجور لا تتعدى في أحسن الأحوال ألفين أو ألفين و200 درهم، أي أقل من الحد الأدنى للأجور المحدد في 2828 درهما.

ولا تتوفر نسبة مهمة من حراس الأمن الخاص على أي حماية اجتماعية، خاصة الذين يشتغلون في شركات الأمن الصغيرة؛ بينما تعمد الشركات المُصرحّة بالحراس العاملين لديها إلى التصريح بعدد أيام أقلّ من الأيام التي يشتغلون فيها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،

وتوضح المتحدث في تصريح لجريدة ماروك نيوز أن هناك شركات أمن خاص لا تصرح لعمّالها سوى باثني عشر يوما أو خمسة عشر يوما لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بينما هم يعملون شهرا كاملا، عدا عطلة نهاية الأسبوع، مضيفة أن أغلب الحراس والحارسات المضطهدة حقوقهم لا يتقدمون بأي شكاية، إما “لأنهم لا يُنصفون، أو خوفا من الطرد من العمل”.

لذا فان عمال الحراس الامن الخاص والاعوان التابعين للشركة باللاضافة الى عمال النظافة.

المطالب المشروعة :

-التصريح بعدد الايام كاملة غير منقوصة ضمانا لحقوقهم  المشروعة .

-تادية الاجور في وقتها بدون سببا  أو تأخير

-ارسال الاجور عبر الحساب الحاص البنكي لكل مستخدم  وليس التوصل به مباشرة عبر الوسيط.

(كل التضامن معهم الى حين تسوية وضعيتهم القانونية)

2021-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

البخاري ادريس