ضحايا شركة معروفة في مجال العقار يلتئمون في اجتماع تنسيقي دفاعا عن حقوقهم

آخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 7:17 مساءً
ضحايا شركة معروفة في مجال العقار يلتئمون في اجتماع تنسيقي دفاعا عن حقوقهم
محمد شجاري

اجتمع يوم الأحد 13 دجنبر 2020 بمقهى مجاور بإقامة جنان أدرار تيكيوين أكادير ابتداءا من الساعة 17:00 مساءا، ممثلين عن ضحايا شركة معروفة في مجال العقار باكادير في احترام تام للاحترازات الصحية خاصة التباعد الاجتماعي وارتداءا الكمامات الواقية واستعمال المعقمات الفردية، وضم هذا الاجتماع:

  1. ملاك تجزئة ديار أنزا، انزا العليا أكادير.
  2. ملاك تجزئة ديار النزاهة أيت ملول.
  3. ملاك إقامة ديار ادرا ايلو 05 أدرار تكيوين أكادير.
  4. ملاك إقامة جنان أدرار إيلو 09 أدرار تكيوين أكادير.

لمناقشة جدول الأعمال التالي:

  • استعراض مشاكل الملاك بجل الإقامات.
  • الإجراءات والخطوات التي أقدم عليها ملاك كل إقامة على حدة.
  • مناقشة الخطوات المستقبلية في إطار تنسيق الجهود بين ضحايا الشركة.
  • الخروج ببيان للرأي العام.

قبل مناقشة جدول الأعمال ثمن الحاضرون السياسة الحكيمة للدولة المغربية بقيادة عاهل البلاد الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين في ما يخص ملف الصحراء المغربية، خاصة بعد انتزاع الاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء من الولايات المتحدة الأمريكية وكذا افتتاح قنصليات عدد من الدول بمدن الصحراء المغربية.

بعد ذلك انطلقت مناقشة جدول الاعمال حسب النقط الواردة فيه وجاءت التدخلات فيما يخص النقط الأولى من جدول الأعمال كالتالي:

1-      نعيمة قبلي ممثلة ملاك تجزئة ديار أنزا، انزا العليا أكادير: التي تحدثت عن جل المشاكل التي يعانيها ضحايا الشركة من ضغوطات نفسية جراء هذه المشاكل والوعود الكاذبة لممثلي هذه الشركة، وما ترتب عنه من مشاكل أسرية عديدة جراء هذه المشاكل التي عمرت طويل، حيث أن أغلب الملاك الضحايا من الطبقة المعوزة والذين اصطدموا بالواقع المرير الذي فرضته عليهم الشركة بعد أن كلفوا أنفسهم جمع المبالغ المالية أو عن طريق الإقتراض من الأبناك دون حصولهم على وثائق ثتبت ملكيتهم لشققهم، وليصبحوا مهددين بعد أن اكتشفوا أن هناك حجزا بمبلغ 18 مليار سنتيم لفائدة أحد الأبناك.

2-     أغرغار حسناء ممثلة ملاك تجزئة ديار النزاهة أيت ملول، حيث لم يختلف تدخلها كثيرا عن تدخل ممثلة ملاك تجزئة ديار أنزا من حيث المعاناة النفسية التي يعيضها الضحايا. في ظل التسويف والوعود الكاذبة للشركة المذكورة. دون حصول الضحايا على شواهد الملكية الخاصة بهم نظرا لمشكل الحجز لفائدة أحد الأبناك وكذا مشكل القيمة المضافة الذي لم تتم تسويته.

3-     بدوي فاطمة ممثلة ملاك ديار أدرار إيلو 05 أدرار تكيوين أكادير، بدورها استعرضت جل المشاكل التي تعانيها الأسر المتضررة بعد أن فرضت عليهم الشركة المذكورة الاختيار بين 3 موثقين اتضح فيما بعد أن من بينهم من هو مطلوب للعدالة بتهم عدة ومنهم من غادر أرض الوطن، دون حصول الملاك على شواهد الملكية لوجود حجز على الإقامة وكذا عدم إتمام إجراءات القيمة المضافة. حيث وبعد طول انتظار وتكرار نفس أسلوب التماطل والتسويف والكذب الذي ينهجه المسؤولون بمقر الشركة بحي تلبرجت أكادير، اضطر ازيد من 64  أسرة متضررة الى اتخاد محام للترافع عن مصالحهم.

4-     الصبار بدر ممثل ملاك إقامة جنان أدرار ايلو 09 تكيوين أكادير، بدوره استعرض المشاكل التي يعانيها ضحايا هذه الشركة والمتعلقة بعدم إتمام إجراءات البيع وعدم حصول الملاك على شواهد الملكية الخاصة بشققهم نظرا لوجود حجز بقسمة 16 مليار و500 مليون سنتيم لفائدة أحد الأبناك، وكذا الخداع الذي تعرض له المالكون والمتعلق بالإشهار الكاذب، فرض موثقين معينين على الملاك لإتمام إجراءات البيع، عدم التزام الشركة المذكورة بدفتر التحملات والمواصفات التقنية والفنية الموجودة في التصاميم التي تم عرضوها على الملاك لدى اقتنائهم الشقق.

أما فيما يخص النقطة الثانية من جدول الأعمال :

الغيطا فتيحة ممثلة ملاك إقامة جنان أدرار أيلو 09 تكيوين أكادير: تطرقت الى عدم التزام الشركة المذكورة بمواصفات السكن المتوسط حيث تم خداع الملاك، كما تحدثت عن الخطوات التي أقدم عليها الضحايا الملاك والمتمثلة في مراسلة عدد من المؤسسات الوطنية، الجهوي والمحلية من بينها:

1-      شكاية في الموضوع موجهة الى كل من:

  • الديوان الملكي
  • رئيس الحكومة
  • وزيرة السكنى والتعمير وسياسة المدينة
  • وزير العدل
  • وزير الداخلية
  • مؤسسة الوسيط
  • مفتشية وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة
  • والي جهة سوس ماسة
  • رئيس المجلس الجماعي

2-     شكاية بشأن عدم توصل بشهادات الملكية موجهة الى السيد المدير العام للشركة المعنية بمقرها المركزي الدار البيضاء.

دون أي نتيجة تذكر.

3-     كما تطرقت الى اتخاد ملاك الإقامة لمحامي للترافع لصالح الملاك ضد الشركة والذي باشر رفع دعوة ضدها في الموضوع، ومراسلة الموثقين في موضوع إتمام إجراءات البيع.

4-     كما استعرضت تفاصيل الوفقة الاحتجاجية التي نظمها الضحايا والتي قامت بتغطية تفصيلها عدد من وسائل الإعلام الوطنية.

5-     دعوة عدد من وسائل الاعلام الى تنظيم عدد من الروبورطاجات والتحقيقات بخصوص معاناة الملاك الضحايا مع هذه الشركة،

6-     تأسيس جمعية للترافع باسم الملاك والساكنة.

بدوي فاطمة ممثلة ملاك إقامة ديار أدرار أيلو 05 تكيوين أكادير: استعرضت بدورها الخطوات التي اتخدها ضحايا هذه الشركة والتي تمثلت في إنشاء مجموعة خاصة بالضحايا عبر تقنية التواصل الاجتماعي واتساب للمناقشة مستجدات ملفات الضحايا ، وكذا اتخاد محامي للدفاع والترافع عن مصالحهم، وكذا ذكرت الحاضرين بالوقفة الاحتجاجية التي نظمها المتضررون أمام مكتب البيع الخاص بالشركة المذكورة بحي تلبرجت أكادير، وكذا عدد من الاجتهادات الفردية التي تتوخى إيصال صدى الضحايا للمسؤولين من بينهم السيد رئيس الحكومة والسيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير.

أغرغار حسناء ممثلة ملاك تجزئة ديار النزاهة أيت ملول: تحدثت في معرض حديثها أن دينامية ضحايا تظل محتشمة مقارنة بالخطوات التي أقدم عليها ضحايا الشركة في كل من أنزا وأدرار أكادير، رغم كون تجزئة ديار النزاهة تضم أزيد من 1000 شقة ومحل تجاري ، وذلك لغياب التنسيق بين الضحايا الذي سيحاولون تجاوزه مستقبلا عبر التواصل مع كل الضحايا وذلك لتأطير نضالهم في سبيل حصولهم على حقوقهم المشروعة، وكذا الاتجاه الى اتخاد محام للدفاع والترافع عن مصالح الملاك، بالإضافة الى تأسيس جمعية للسكان والاستفادة من تجارب الضحايا في كل من أدرار تكيوين وأنزا أكادير.

نعيمة قبلي ممثلة ملاك تجزئة ديار أنزا، انزا العليا أكادير: تحدثت عن عدد من الإجراءات التي قام بها الضحايا من بينها مراسلة السيد الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بأكادير، مراسلة الشركة بخصوص مشاكل الملاك، تنظيم وفقة احتجاجية أمام مقر الشركة بحي تلبرجت أكادير، وتنظيم وفقة أخرى أمام ولاية جهة سوس ماسة. عقد عدة لقاءات مع عدد من المسؤولين لمناقشة هذه المشاكل، دون التوصل الى حلول الى غاية هذا الاجتماع.

كما أضاف السيد عبد الرحيم الدرش عن ملاك ديار أنزا، أنزا العليا أكادير، أن الشركة المعنية شركة تتقن النصب والاحتيال على زبنائها وخير دليل على ذلك العدد الكبير لضحاياها في مدينة أكادير.

أما فيما يخص النقطة الثالثة من جدول الأعمال والتي تهم الخطوات المستقبلية في إطار تنسيق الجهود بين ضحايا الشركة، فإن الحاضرين أجمعو على ضرورة تنسيق جهودهم في مواجهة هذا اللوبي العقاري ، مع الاشارة الى التنسيق الذي أقدم عليه ممثلي إقامة جنان أدرار إيلو 09 مع نظرائهم بديار أنزا ومراسلتهم السيد والي جهة سوس ماسة عامل إقليم أكادير إداوتنان بتاريخ 31 أكتوبر 2020، لطلب مقابلته بخصوص مشاكل الضحايا. ونسجا على نفس المنوال تم إقتراح صيغة لإعداد عدد من المراسلات يتم توجيهها الى عدد من المؤسسات ذات الصلة بالموضوع تحمل توقيع ممثلي ضحايا الأشطر والتجزئات كافة ابتداءا من الأسبوع المقبل وعلى رأسها:

  • الديوان الملكي
  • رئيس الحكومة
  • وزيرة السكنى والتعمير وسياسة المدينة
  • وزير العدل
  • وزير الداخلية
  • مفتشية وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة
  • والي جهة سوس ماسة
  • رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير
  • عامل إقليم أنزكان أيت ملول
  • رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول
  • الوكالة الحضرية لأكادير
  • المديرية الجهوي لوزارة السكنى والتعمير
  • الشركة المعنية المكتب المركزي الدار البيضاء
  • المجلس الجهوي للإستثمار جهة سوس ماسة
  • النيابة العامة بالرباط

تحديد موعد اجتماع أخر يوم 03 يناير 2021 بخصوص المستجدات، والإعداد القبلي لعدد من الاحتجاجات الحضارية على الشكل التالي:

1-      الوفقة الاحتجاجية الأولى: أمام مقر الشركة بحي تلبرجت أكادير

2-     الوقفة الاحتجاجية الثانية: أمام مقر ولاية جهة سوس ماسة

3-     مسيرة احتجاجية بالسيارات تجوب أهم شوارع مدينة أكادير أنزكان وايت ملول بالإضافة الى وفقات بأهم المراكز الحيوية بالمنطقة السياحية بأكادير، وأمام عدد من المراكز التجارية بالمدينة.

4-     الوفقة الاحتجاجية الرابعة: أمام البرلمان بعاصمة المملكة المغربية.

وانتهى الاجتماع على تمام الساعة 19:00 مساءا، واخدت مجموعة من الصور بالمناسبة.

Garanti sans virus. www.avast.com
2020-12-14 2020-12-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير