غضب في صفوف المترشحين للتسجيل في سلك الدكتوراه بجامعة القاضي عياض بمراكش

آخر تحديث : الجمعة 6 ديسمبر 2019 - 10:11 مساءً

فوجئ العديد من طلبة جامعة “القاضي عياض” بمراكش في مختلف الكليات التابعة لها بما أسموه بالإقصاء الممنهج من لوائح الانتقاء الأولي لمباراة الدكتوراه عشية الثلاثاء 3 دجنبر الجاري.

وحسب بعض المترشحين أن الكثير من الخروقات قد شابت منصة التسجيل والكثير من التظلمات…، فبعد الخلل الذي تعرض له المعنيون بالأمر من تغيّر المعطيات الشخصية للكثير منهم في فترة التسجيل وعدم توافقها…، صدرت النتائج لتفرز ما لم يتوقعه الطلبة المتفوقون الحاصلون على أعلى النقط في سلكي الإجازة والماستر، إذ تبين أن الكثير من الطلبة الذين تم انتقاؤهم أقل نقطا من الطلبة المقصيين.

كما شهدت اللوائح تكرار الكثير من الأسماء لنفس الطلبة، بل وجود أسماء لطلبة سبق لهم ولوج سلك الدكتوراه، والأدهى من ذلك؛ أن الكثير من الطلبة الموظفين أدرجت أسماؤهم كطلبة غير موظفين.

في السياق ذاته  صدم كل الطلبة والأساتذة في جميع الكليات من اعتماد كوطا خاصة بالموظفين، دون أي سند قانوني، وليست في علم أي طرف من أطراف مجلس الجامعة، ولا مسؤولي مراكز الدكتوراه في مختلف الكليات ولا عمدائها، ولم يتم الإعلان عنها إلا بعد الانتقاء…، ناهيك عن شروط الانتقاء المعتمدة من CNRST التي تقصي الطلبة بشكل مباشر.

هذا وقد ندد وشجب الكثير من الأساتذة وأعربوا عن تضامنهم اللامشروط مع كافة الطلبة المتضررين، كما شدد الكثير من الطلبة على نضالهم من أجل تحقيق الإنصاف لقضيتهم العادلة، والتمسك بحقهم في متابعة الدراسة العليا دون قيد أو شرط.

كلمات دليلية ,
2019-12-06 2019-12-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

موسى عزوزي