في حالة عدم نجاح لقاح “كورونا”.. خبير فيروسات يصدم المغاربة

آخر تحديث : الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 5:18 مساءً

صرح البروفيسور “مصطفى الناجي”، الإختصاصي في علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، بأن لقاح “كورونا” الذي يتم تجريبه بالعديد من الدول، سيكون جاهزا خلال منتصف السنة المقبلة.

وقال البروفيسور “الناجي”، إنه في حالة لم يتم التوصل إلى لقاح ناجح، سيكون أمامنا خيار واحد هو التعايش مع الفيروس للأبد. مضيفا أن هناك فيروسات تعايشت مع البشرية لقرون من الزمن، ويمكن لفيروس “كورونا” أن يتعايش معنا كباقي الفيروسات، إذا لم يتم التوصل إلى اللقاح.

وأضاف الخبير في علم الفيروسات، أنه مادام اللقاح في طور التجريب، على المواطنين التقيد بالتدابير الإحترازية التي فرضتها الدولة المغربية، عقب تفشي الوباء، من خلال ارتداء الكمامة، احترام التباعد الجسدي، تعقيم اليدين والأسطح، وتجنب الأماكن المكتظة.

وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن أكد أن فيروس “كورونا” المستجد “كوفيدء-19” سيستمر معنا لمدة سنة أو “سنة ونصف” حسب التوقعات العالمية، مشددا على أنه “علينا التعايش معه”.

وكان المغرب قد وقع على اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″.

2020-09-15 2020-09-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير