لهذا السبب: دايفيد غرين القائم بأعمال السفارة الأمريكية يحل بقلعة السراغنة

آخر تحديث : الإثنين 22 فبراير 2021 - 8:20 مساءً
قلعة السراغنة/ ماروك نيوز : موسى عزوزي

حل صباح اليوم الإثنين 22 فبراير الجاري دايفيد غرين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالجماعة القروية أولاد اصبيح التابعة ترابيا لإقليم قلعة السراغنة، لحضور لقاء تواصلي حول تمليك أراضي الجماعات السلالية، نظمته وكالة الألفية الثانية الأمريكية لفائدة ممثلي الجماعة السلالية.

زيارة القائم بأعمال السفارة الأمريكية الذي كان مرفوقا بمدير وكالة الألفية الثانية بريك كاينر تندرج في إطار برنامج تعزيز قدرات الفلاحين والفلاحات بالأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بالغرب والحوز المعنية بعملية تمليك الأراضي الجماعية، حيث من المرتقب أن تهم هذه العملية 6990 هكتارا لفائدة 1113 مواطنا من ذوي الحقوق بجماعة أولاد اصبيح.

وتندرج هذه العملية في إطار ورش وطني لتمليك الأراضي الجماعية، تم إطلاقه رسميا يوم الأربعاء 26 يونيو 2019 بالرباط تطبيقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي دعا إلى جعل الأراضي الجماعية رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإلى تفعيل عملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري، بشكل مجاني، لفائدة ذوي الحقوق.

وتقوم هيئة تحدي الألفية الأمريكية بدعم عملية التمليك في إطار نشاط “العقار القروي” الذي رصد له غلاف مالي يناهز 33 مليون دولار بهدف تحسين مستوى عيش الساكنة المستهدفة، والرفع من حجم الاستثمارات الفلاحية، وتنشيط السوق العقارية، والمواكبة الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين، وإحداث فرص الشغل.

وتتجلى عملية التمليك في تحويل ملكية أراضي الشياع إلى ملكيات فردية لفائدة ذوي الحقوق، وفقًا لمسطرة محددة الكلفة وآجال التنفيذ، طبقا لدورية مشتركة بين وزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات صادرة في شهر يوليوز 2018.

وتهم هذه العملية 51.000 هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة في أقاليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم لفائدة 25.000 من ذوي الحقوق على مستوى دائرة الري للغرب. كما ستغطي العملية ذاتها ما يناهز 16.000 هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة في إقليم قلعة السراغنة لفائدة 5.800 من ذوي الحقوق.

غير معروف

موسى عزوزي مراسل وكاتب صحفي

2021-02-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

موسى عزوزي