مجلة”اقرأ” في عدد جديد ومساهمات أطفال حول جائحة كورونا

آخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2020 - 2:24 مساءً

 سامي دقاقي

عن منشورات وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية–قطاع الثقافة، صدر العدد الثالث (ماي/يونيو) من مجلة الأطفال “اقرأ” في طبعة أنيقة كعادتها، وبمحتويات غنية بالفائدة والمتعة، جاءت لتسدّ فراغا لطالما استحكم في حقل الكتابة والنشر الموجه للطفولة المغربية خاصة والعربية بشكل عام.

نجد ضمن مواد العدد الجديد نصوص شعرية لكل من الشاعرين الطاهر الكنيزي و أمينة المريني، ونصوص قصصية للقصاصين أحمد بنسعيد وجمال بوطيب وعبد الله جدعان وزهير قاسيمي، كما حافظت المجلة على أبوابها الثابثة : رجالات المغرب” عبد الله كنون”، وباب التاريخ “استكمال الوحدة الترابية”، ونساء خالدات “هيلين كيلير”، وأعلام عربية “ابن خلدون”، والاستطلاعات عن المدن والمتاحف “متحف محمد السادس”، وأركان الترفيه والتسلية والمسابقات، بالإضافة إلى “رواق اقرأ” الخاص برسومات الأطفال الذي تشرف عليه المبدعة إيمان الغالي، وضم لوحات لأطفال من المغرب وقطر والهند والجزائر وأمريكا، وتميز العدد أيضا  بأبواب ثابتة أخرى مثل “علوم وتقنيات” و”لوحة وفنان” و”عالم الانترنيت” و”مدرسة اقرأ” و”مكتبة اقرأ” و”الصحفي الصغير”، وهي الأبواب التي ساهم فيها كل من عبد الرحمان النوايتي وفاطمة الزهراء الزولاتي وسعيد ساسيوي ونوفل زهير الودغيري وعبد الغني الخالدي ومعاذ الوارثي، بالإضافة الى أركان اخرى بالمجلة مثل:”هل تعلم؟” و”ذهني أقوى” و”مطبخ اقرأ”.

جدير بالذكر أن العدد خصص مجموعة من المواد والمساهمات حررها أطفال المجلة وكتابها حول جائحة كورونا وحول الحجر الصحي وما يرتبط بهما من سلوكيات واحترازات وإرشادات.

وقد صدرت مع العدد هدية بعنوان “أكل في المكتبة” من تأليف ورسم الفنان المغربي أحمد البهلولي، أنجز غلاف العدد الفنان عبد الله درقاوي وأتاحته وزارة الثقافة والشباب والرياضة على موقعها الالكتروني في صيغة رقمية مرفقة بالهدية.

للإشارة فالمجلة تصدر عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية–قطاع الثقافة، ويديرها الكاتب والأكاديمي المغربي جمال بوطيب، وتهتم بالكتابات الموجهة للأطفال، كما تهدف إلى تثمين روح المبادرة والإبداع لدى الأطفال المغاربة مع الحرص على ترسيخ قيم المواطنة للنهوض بأوضاع الطفولة والانخراط في شؤونها بدينامية تربوية وثقافية متجددة.

2020-06-24 2020-06-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سامي دقاقي