مجلة الثقافة المغربية في عددها الأربعين تحتفي بالمسرح المغربي

آخر تحديث : الخميس 25 يونيو 2020 - 10:42 صباحًا

سامي دقاقي

أصدرت وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، استثناء واستجابة للظرف الطارئ الذي لم يسمح بالنشر الورقي، العدد (الأربعين) 40 من مجلة الثقافة المغربية، وذلك ضمن البوابة الإلكترونية للموقع.

ملف العدد الجديد من المجلة عن المسرح المغربي، أفق التجريب وحدود الفرجة. شارك فيه عدد من الباحثين والمسرحيين المغاربة، إلى جانب حوار غير منشور مع الفنان والزجال الرحل الطيب لعلج.

أبواب المجلة تنوعت، كعادتها، بين الأنثروبولوجيا، التي فيها يتم مقاربة بعض ظواهر الثقافة المغربية، وباب التشكيل، وبورتريه لفنان تشكيلي مع بعض أعماله الفنية، والتصوير الفوتوغرافي، والمنمنمات، والسينما، وملف الإبداع الشعري والقصصي. وضمن العدد استعاد لبعض الكتاب الراحلين، في هذا العدد استعاد لعبد الكبير الخطيبي، وأحمد بركات، ضمن باب فصوص الغائب. وباب النبوغ المغربي عن نص للمختار السوسي، وأهميته في ما يطرحه من قضايا وأفكار. مع باب الترجمة المعنون بلسان الآخر.

حرصت المجلة كعادتها، ضمن سلسلتها الجديد التي يديرها الشاعر صلاح بوسريف، على وضع صورة على ظهر غلافها لبعض الكتاب الراحلين، وفي هذا العدد استحضار واحتفاء بالشاعر الراحل أحمد الجوماري.

2020-06-25 2020-06-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سامي دقاقي