مراكش : مؤسسات تعلن اعفاءهم واخرى تطالب بالاداء..آباء يحتجون بحي بوعكاز

آخر تحديث : الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 2:54 مساءً

ماروك نيوز من مراكش

في الوقت الذي قامت به مؤسسات التعليم الخاص بمنطقة المحاميد باعفاء اباء واولياء التلاميذ من بعض الواجبات والرسوم ، قامت مدارس اخرى في كل من حي بوعكاز والمحاميد بمطالبة الأسر بالمبالغ كاملة التي كانت تؤديها شهريا قبل زمن كورونا.

هذا القرار اخرج عددا من الاباء والامهات والاولياء المتضررين الى وقفات تنديدية في اطار مجموعات تواصلية وتنسيقيات اتحادية للدفاع عن حقهم في المطالبة بالاعفاء التام من الرسوم خلال فترة الحجر

ولفت عدد من الآباء المطالبين بتخفيض رسوم التسجيل السنوية وواجب التمدرس خلال أشهر أبريل وماي ويونيو إلى كون التعليم عن بعد جعلهم يؤدون عدة أدوار ويتحملون مصاريف إضافية، بدءا من دور الأستاذ عبر شرح الدروس ومتابعة أبنائهم المباشرة، إلى إلى توفير مجموعة من الوسائل والأدوات اللوجيستيكية اللازمة لذلك، كالاشتراك في خدمة الإنترنت المنزلي واقتناء حواسيب وآلات طباعة وأوراق وغيرها.

وشدد البعض منهم على أنهم وجدوا أنفسهم في ظل جائحة كورونا يتحملون مجموعة من التبعات المالية الطارئة، فقد تم الاقتطاع من أجورهم، خصوصا بالنسبة للموظفين، وسحب جميع التعويضات عن المسؤولية، وتخفيض أجور العاملين في القطاع الخاص، وتوقف بعضهم عن العمل، خصوصا ممن يمارسون أعمالا حرة.

ونظرا لهذه الظروف التي تمر منها البلاد والمواطنون، دعا العديد من أولياء أمور التلاميذ ببعض المدارس الخاصة الى اعفاء الاسر الاكثر ضررا او على الاقل تخفيضات مناسبة بالنسبة للميسورين كما استنكروا تهديد المؤسسات بترسيب ابنائهم وهو ما اعتبروه ظلما في حقهم لا يتحملون ادنى مسؤولية فيه وطالبوا تدخل الوزارة وجمعيات كالفيدرالية واخرى حقوقية للتدخل من اجل الحفاظ على مبدأ العدالة الاجتماعية والاقتصادية.

ويؤكد عدد من الآباء وأولياء الأمور أن ساعات العمل وتواصل الأساتذة بهذه المدارس الخاصة مع التلاميذ تقلصا بشكل كبير، ناهيك على صعوبة الاستيعاب عن بعد وضعف طرق الشرح، وهو ما يستوجب مراعاة هذه الظروف والعمل على حل هذا المشكل

وكانت بعض المؤسسات التعليمية الخاصة قد عمدت إلى إعفاء الآباء وأولياء الأمور من واجبات التمدرس، فيما تخلت أخرى عن مصاريف النقل المدرسي نظرا لعدم استعماله، إلى جانب المرونة من طرف بعضها في استخلاص الواجبات المدرسية بالنسبة للآباء الذين تضررت وضعيتهم المادية.

يذكر أن الفيدرالية الوطنية لجمعيات الاباء رفعت مطالب الآباء والأمهات الى الوزير امزازي، مؤكدة تفهم هذا الأخير لإكراهات الأسر المغربية في هذا الظرف الخاص، حيث تم الإتفاق مبدئيا، على عقد جلسات حوار بهذا الشأن تجمع فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى جانب إتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب ورابطة التعليم الخاص بالمغرب، على أن تراعى في أي اتفاق المصلحة الفضلى للمتعلمين، ووضعيات الأسر المادية جميعها، وتحديد نسبة الأداء ارتباطا بخدمة التعليم عن بعد المؤداة من طرف كل مؤسسة.

وأضاف المتحدث أن فيدراليته طالبت الوزير بإدماج فئات السائقين والمرافقات والمربيات وأعوان الخدمة بمؤسسات التربية والتكوين الخصوصي المتضررين من جائحة كورونا في فئات المستفيدين من التعويض الجزافي المصروف بهذا الشأن، ونبه رئيس الفيدرالية إلى أن التلاميذ سيتوصلون بالوثائق الخاصة بالتوجيه وباستدعاءات الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني .

2020-06-02 2020-06-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد الرزاق امدجار