مشاركة الهيئة الاستشارية الشباب والمستقبل لجهة سوس ماسة في أشغال المؤتمر الجھوي حول “دور التشاور العمومي في دمقرطة الفعل العمومي الترابي وحكامة المشاریع التنمویة الترابیة”

آخر تحديث : الخميس 25 فبراير 2021 - 2:10 مساءً

شاركت  الهيئة الاستشارية الشباب والمستقبل لجهة سوس ماسة يومي 19 و 20 فبراير 2021  في أشغال المؤتمر الجھوي حول “دور التشاور العمومي في دمقرطة الفعل العمومي الترابي وحكامة المشاریع التنمویة الترابیة” (نموذج ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع) الذي نظمته  جمعیة شباب تمدولت بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة لخدمات المشاریع UNOPS ، و بتمویل من الاتحاد الأوروبي.وبمشاركة المجلس الجهوي لحقوق الانسان.

وياتي هذا المؤتمر الاول من توعه في سیاق التفكیر في معیقات التجربة التشاوریة في الولایة الانتخابیة 2015 – 2021واستشراف التجربة في الولایة القادمة من أجل خلق دینامیة تشاوریة مستقبلیة، وتجاوز الإشكالات المرحلیة.

وعرف اللقاء مداخلة لأحمد الزاهيدي نائب رئيس الجهة ورئيس اللجنة الاستشارية ، كما عرف اللقاء مشاركة هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجة سوس ماسة.

ویھدف المؤتمر الجھوي حول دور التشاور العمومي في دمقرطة الفعل العمومي الترابيوحكامة المشاریع التنمویة الذي عرف حضور ازيد من مائة مشارك و مشاركة من مختلف أقاليم و عمالات الجهة موزعين على اربع ورشات في احترام تام لاجراءات السلامة الصحية والتباعد، إلى تجمیع مختلف الفاعلین بالھیئات التشاوریة بجھة سوسماسة من أجل خلق دینامیة تشبیكیة بین أعضاء الھیئات، وتبادل التجارب الفضلى في إطارالتشاور العمومي، ومناقشة الإشكالات العالقة في التجربة الحالیة. ودعم وتأھیل ھیئات التشاوربجھة سوس ماسة إلى تعزیز مأسسة النقاش والتشاور العمومي والمشاركة المواطنة منخلال تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من المعارف والقدراتوالخبرات اللازمة من أجل تعزیز قدرتھا على أداء دور الوساطة بین المجالس المنتخبة والمجتمعات المحلیة، وانخراط فعال في تدبیر الشأن العام المحلي. كما تسعى جمعیة شبابتمدولت من خلال ھذا البرنامج إلى تحقیق الأھداف الرئیسیة التالیة: 1 -تمكین المنتخبات والمنتخبین وأعضاء ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوعمن إدراك أھمیة ومكانة ودور الھیئات في الوساطة وتمتین علاقات التواصل وتقویة الثقة بین المجالس المنتخبة وبین المجتمع المدني والمواطنات والمواطنین؛ 2 -تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجالس الترابیة من إدراك وفھمواستیعاب أدوارھا ووظائفھا واختصاصاتھا وصلاحیاتھا؛ 3 -تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من قدرات الوساطة السیاسیة بینالمنتخبات والمنتخبین والمجتمع المدني والمواطنات والمواطنین؛ 4 -مساعدة ومواكبة ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في خلق وتنشیطمجالس التشاور العمومي حول المشاكل والقضایا المحلیة.

وتميز اليوم الثاني بتوزيع المشاركين في ورشتين : الورشة الاولى تمحورت حول تقييم السياسات العمومية، فيما تمحورت الورشة الثانية حول منهجية صياغة الآراء الاستشارية. وتأتي هذه الدورة التكوينية باكادير والتي يؤطرها اساتذة جامعيين وخبراء باحثين في المجال، في سياق مصاحبة الهيئات في وضع خطة تأسيس وتنشيط المجالس والمنصات التشاورية كسبيل لمأسسة التشاور العمومي وإبراز أهمية أدوار الهيئات التشاورية بجهة سوس ماسة.

يذكر أن البرنامج يستهدف ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع: ھیئة جھة سوس ماسة؛ ھیئتین (02 (ھیئات إقلیمیتین ( طاطا، تارودانت)؛ أربع (04 (ھیئات محلیة (جماعة طاطا، جماعة أیت ملول، جماعة إنزكان، جماعة أكادیر)، أعضاء المجالس المنتخبة المستھدفة والجمعیات الشبابیة والنسائیة بالأماكن المستھدفة.

2021-02-25 2021-02-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

يوسف شيري