مكناس : حياة الفنان المتالق” ماجد عماري” ابن العاصمة الإسماعلية مكناس الموهوب في فن الراب المغربي يتطلع الى النجومية العالمية

آخر تحديث : الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 1:18 مساءً

الكاتب : البخاري ادريس ( سيدي سليمان)

مدينة العاصمة الاسماعلية مكناس :

بدأت حياة الفنان ماجد عماري” الملقب بالمحروم ابن العاصمة الإسماعلية مكناس في سنة 10/04/1998 وهو موهوب في فن الراب المغربي منذ سنة 2011 حيث تعاطى لهذا الفن منذ السن 11 عشرة سنة من عمره لهذا الفن الشبابي الجميل من حيث الكلام ومعالجته للقضايا الاجتماعية والإنسانية…..

بدأت تجربته فوق الخشبة في مجال الراب والمسرح رفقة العديد من المبتدئين يغني ماجد عماري كما يحب أن يطلق على نفسه، الراب على إيقاع مختلف في عدة قضايا اجتماعية التي مزقته الصراعات الداخلية في المجتمع لسنوات عديدة الى يومنا هذا .

بدأ “ماجد عماري البالغ من العمر 22 عاما والمعجب منذ صغره بمغني الراب الأمريكي إيمينم، بدا الغناء عندما كان في الحادية عشرة من عمره ويأمل أن تكون له مسيرة فنية عالمية في يوم من الأيام.

وقال ماجد عماري لجريدة ماروك نيوزأنا اعتقد أنني قد ولدت لأكون فنان راب وأتمنى ان اوفق في المجال الفني الخاص بالراب واصير ذات شان كبير.”. ولم تكن البداية سهلة بالنسبة لمغنيِ الراب الشاب المتألق ماجد عماري ..حيث تركزت جل أغانيه على معدل البطالة المرتفع وحقوق المرأة والشبان الضائع والفاشل في معترك الحياة  ا.هو في الغالب يغني أغاني معظمهما وطنية، وعن الأوضاع الاجتماعية،”.

وقد يكون الوضع العام الاجتماعي والاقتصادي من مصادر الإلهام الكبيرة لكلمات الأغاني. ويجهز حاليا ألبوما غنائيا جديدا يحمل اسم زنقة المدرسة

 بعض اصداراته الفنية  :

الاغنية الأولى كانت تحت عنوان : خدونا والاغنية الثانية كلنت تحت عنوان : يالميمة اما الاغنية الثالثة فكان عنوانها : “إنسان فاشل قريبا سيتم اصدار أغنية جديدة تحت عنوان : زنقة مدرسة ))

تحاكي الأغنية إلى حد كبير أحد أساليب غناء الراب التي ظهرت خلال ثمانينات القرن الماضي في الساحل الشرقي لمدينة نيويورك، الذي يوصف عادةً بالهاردكور راب (Hardchore Rap)؛ لما فيه من حدة في التعبير عن الغضب والعدائية تجاه الخصم. ورغم اعتقاد الكثيرين أن الهاردكور راب يشبه إلى حد كبير راب العصابات (Gangsta Rap)، وأنه موضة قديمة لم تعد تحظى باهتمام لدى مستهلكي الراب، إلا أن كثيرين من مغني الراب حول العالم ما زالوا يخصّصون من فترة لأخرى أغنية هاردكور لأحد خصومهم، تظهر وكأنها استراحة عمل.

.

وعادة ما تكون هذه الأغاني أغاني سريعة وسهلة التحضير، لا تؤخذ على محمل الجد ضمن السيرة الإبداعية لمغني الراب، ولا توضع غالبًا ضمن أي ألبوم، ما يجعل أغلب المستمعين يتعاملون معها على أنها «رسالة» أو بداية حرب (Klash) بين مغنييْ راب أو أكثر، كما أنها ليست عملًا فنيًا متكاملًا تجاريًا، ولذا يسمى هذا الشكل من الراب أحيانًا بالـ(UnderGround).

فقد اهتم رواد هذا النمط الموسيقي بمعالجة مواضيع تنتقد الوضع السياسي والمجتمعي الراهن، بلغة حادة وبكلمات ومصطلحات مباشرة وجريئة، إلى جانب طرح العديد من المشاكل التي تمس المجتمع كالفقر والبطالة والميز الطبقي. وأضحى أحد أشكال الاحتجاج ضد ما يسمى “الحكرة” والضلم وعدم إعطاء أي اعتبار للطبقات الفقيرة وما تعانيه من تهميش ومعاناة اجتماعية وإنسانية. فكانت بذلك “موسيقى الفقراء” ولسان حالهم، ووسيلتهم لإيصال كلمتهم فهي اللون الموسيقي الذي لا يعطي أي اعتبار للكلمة إن كانت صريحة، قوية، حادة أو بذيئة ما دامت تعبر عن حقيقة ووضع اجتماعي أو سياسي قائم، فهي الموسيقى التي تقول ما لا يمكن قوله.

منذ سنة 2010 ومع الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، التي سهلت نشر الأغاني والمقاطع الموسيقية، ما فتح الباب أمام الكثير من الشباب المولوعين بهذا اللون الموسيقي إلى إصدار العديد من الأغاني ولم يعد هذا النمط الموسيقي حكرا على أشخاص محددين، والعنصر النسوي هو الأخر أصبح جزءاً من هذه اللعبة. حتى أن موسيقى الراب الآن انفتحت على العديد من المواضيع المختلفة، فلم تعد تصور كما في بدايتها الوجه الأسود للمجتمع فقط، بل أضحت تجسد أيضا اهتمامات الشباب ومغامراتهم وحياتهم وكذا معاناتهم الخاصة. كما أصبحت أسلوبا للصراع بين مغني الراب أو ما يسمى بـ “الكلاش”. لكن بقي الراب الحقيقي والذي يلقى إقبالا جماهيريا وانتشارا كبيراً هو الراب الواقعي المعبر والمكسر لجميع الطابوهات والمعري للواقع ولما تعانيه الطبقات المسحوقة في المجتمع.

لكن أغاني ماجد عماري فهي ذات طابع اجتماعي صرف يعالج عدة قضايا اجتماية وإنسانية وتربوية بقالب فني جميل محاولا اثارة العديد من القضايا وبعث برسالة عامة الى أصحاب القرار سواء المتعلقة بالتعليم المدرسة – الجامعة – البيت – الشارع – المجتمع مستنهض الهمم ومحفزا على اخد المبادرات وحلها كل حسب موقعه.

يتطلع الفنان الشاب “ماجد عماري الى النجومية في مستقبله الفني مع اصراره القوي على العمل مع العديد من المتمرسين والمختصين لاخد العبرة والنصائح التي تؤدي به الى ابراز نفسه كفنان صاعد بقوة في المجال الفني الاصيل

2020-10-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

البخاري ادريس