“مناهج البحث في العلوم الإنسانية: المنطلقات والخصوصيات” موضوع الجلسة العلمية الأولى في الأيام البحثية الدولية عن بعد

آخر تحديث : الأحد 12 يوليو 2020 - 2:18 مساءً

سامي دقاقي

في إطار الأيام البحثية الدولية الأولى عن بعد في العلوم الإنسانية التي ينظمها “فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية”، بقسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم -جامعة قطر، ومختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس-المغرب، من 13 يوليوز إلى 16 منه حول موضوع:”استمرارية البحث العلمي مع أربعة أجيال من الباحثين”، ستتوزع الأيام العلمية والأكاديمية عن بعد زمنيا على مدى أربعة أيام.

هكذا، سيكون المشاركون من الأساتذة والطلبة والباحثين على موعد يوم الاثنين 13 يوليوز 2020، مع جلستين، الأولى افتتاحية سيترأس أشغالها الأستاذ الدكتور مصطفى بوعناني، وتتضمّن كلمة الأستاذ الدكتور رشيد بوزيان (رئيس قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، الدوحة، قطر)، وكلمة الأستاذ الدكتور محمد اعبابو(مدير مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب)، ثم كلمة الأستاذ الدكتور مصطفى بوعناني( رئيس فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية بقسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، الدوحة، قطر).

أما الجلسة الثانية التي يترأسها الأستاذ الدكتور إسماعيل علوي فهي علمية، رفقة الجيل الأول: الأساتذة المؤطرون، حيث تتمحور حول: “مناهج البحث في العلوم الإنسانية: المنطلقات والخصوصيات”، ينشطها أساتذة جامعات مختلفة هم على التوالي:

  • الأستاذ الدكتور مصطفى بوعناني (جامعة قطر، فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية/ فريق البحث (ALFA-EMC)، بجامعة كبيك، مونتريال-كندا) في مداخلة بعنوان: “اللسانيات المعرفية: مجالات البحث وأسئلة المنهج”.
  • الأستاذ الدكتور بنعيسى زغبوش (جامعة قطر، فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية/ مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا بفاس) في مداخلة عنوانها: “العلوم المعرفية والمنهج التجريبي”.
  • الأستاذ الدكتور إسماعيل علوي(جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا) في مداخلة موسومة ب “المنهج في علم النفس العصبي الاكلينيكي ورهانات التقويم والتفسير”.
  • الأستاذ الدكتور زهير سويرتي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الطب والصيدلة، مختبر العلوم العصبية السريرية) في مداخلة بعنوان “منهجية البحث في العلوم العصبية”.

يذكر أنّ هذه الأيام العلمية والأكاديمية ستعرف مشاركة أكثر من سبع جامعات ومؤسسات بحثية وتكوينية، بغاية إنتاج المعرفة، واستمرارية البحث العلمي في الجامعة، حيث ينتمي المشاركون والمشاركات إلى جنسيات مختلفة (مغربية، وقطرية، وفلسطينية، وسورية، ويمنية، وبنغلاديشية، وروسية بيضاء) وينشطون بحثيا في سبع مؤسسات أكاديمية (جامعات، وكليات، ومراكز تكوين): جامعة قطر- كلية الآداب والعلوم، الدوحة -قطر، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله- كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز؛ وكلية الطب الصيدلة، فاس-المغرب؛ وجامعة محمد الخامس-كلية علوم التربية-الرباط؛ وجامعة مولاي إسماعيل-المدرسة العليا للأساتذة-مكناس؛ المدرسة العليا للتربية والتكوين، وجامعة الحسن الأول-سطات؛ والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

2020-07-12 2020-07-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سامي دقاقي