من امريكا…البشير بن محمد عالم مغربي سيخلص العالم من جميع سلالات فيروس كورونا

آخر تحديث : الأربعاء 10 فبراير 2021 - 1:12 مساءً
ماروك نيوز / مراكش.

بعد الشهرة الواسعة التي حظي بها العالم المغربي منصف السلاوي رئيس مبادرة البيت الأبيض في عهد الرئيس الأمريكي الاسبق دونالد ترامب ، لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، ظهر عالم مغربي جديد يسعى بدوره إلى إيجاد لقاح فعال ضد فيروس كورونا.

الأمر يتعلق بالعالم المغربي البشير بن محمد ، وهو أستاذ بجامعة إرفاين بلوس أنجلوس ولاية كاليفورنيا، و هي جامعة بحثية عامة ، و الذي يقود فريقا طبيا لتطوير لقاح ضد جميع سلالات كوفيد19.

و قال لبشير بن محمد ، الأستاذ بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، إن فريقه يطور لقاحًا يمكن أن يقضي على جميع السلالات في عائلة SARS-CoV-2. وقال بن محمد إن لقاح جامعة UCI سيكون نسخة احتياطية من اللقاحات المستخدمة الآن ومن المتوقع الموافقة عليها قريبًا. وقال البروفيسور بن محمد : “لقاحنا لا يركز فقط على بروتين سبايك لتحفيز استجابة مناعية ، مثل فايزر وموردينا ، مضيفاً أن هناك عشرين بروتينًا آخر يمكن أن يحفز الاستجابة المناعية.

و ذكر بن محمد أن الدراسة الآن في مرحلة ما قبل التجارب السريرية على الفئران ، وستنتج عنها لقاحات متعددة ، و بعد ذلك ، سيختار هو وفريقه اللقاح الأكثر فاعلية في علاج فيروس كورونا ، مشيراً إلى أن التجارب البشرية يمكن أن تنطلق هذا الصيف وستتوسع لتشمل تجارب بشرية واسعة النطاق في وقت لاحق من هذا العام. وقال الدكتور بن محمد لوسائل إعلام أمريكية : “لقاحنا مصمم للحماية من فيروس كورونا البارد العادي وللحماية من الفيروسات التي لم تظهر بعد”.

وقال لقناة cbs8 الأمريكية : “لا يمكننا انتظار التفشي التالي ، ثم نبدء في تطوير لقاح ، كما فعلنا مع كوفيد19 هذا لن يحمي فقط من SARs-COV-2 ولكن يمكن أن يحمي أيضًا من المرض غير الموجود حتى الآن.”

و أضاف : ” هناك سلالات جديدة في اليابان وجنوب إفريقيا.. اللقاحات المتوفرة لدينا قد لا تكون فعالة جنوب كاليفورنيا لديها سلالة شديدة العدوى من المملكة المتحدة.”

و يعتقد الدكتور بن محمد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستكون قادرة على تحقيق أهدافها المتمثلة في 100 مليون لقاح في 100 يوم. وقال “لحسن الحظ ، لدينا الكثير من البنية التحتية” للقيام بذلك. “هذه هي المرة الأولى التي نحاول فيها تلقيح 100 مليون شخص في غضون 100 يوم.

لكن ليس لديهم شك في أننا سنتغلب على كل هذه المشكلات ونقدم كل تلك اللقاحات للجميع.” و عودة إلى المسار الشخصي للعالم المغربي ، فإن البروفيسور بن محمد مدير معمل المناعة الخلوية والجزيئية التابع لجامعة uci Ivrine، من مواليد 1968 بجماعة تݣانت إقليم كلميم.

درس المرحلة الإبتدائية بمدرسة سيدي أحمد الدرقاوي الابتدائية بقرية تݣانت لينتقل بعدها للدراسة بمدينة كلميم بإعدادية الحضرمي، ثم ثانوية باب الصحراء. حصل البشير بن محمد ، على شهادة البكالوريا سنة 1984 ، والتحق بجامعة ابن زهر بأكادير.

بعد حصوله على شهادته في الكيمياء الحيوية عام 1989 ، التحق ، بتشجيع من أحد أعمامه الذي يعيش في فرنسا ، بجامعة دينيس ديدرو ، ورغم عدم حصوله على اي منحة دراسية ، اشتغل لبشير بن محمد بشجاعة في وظائف غريبة بهدف دفع تكاليف دراسته ، حيث تمكن من الحصول على دبلوم الدراسات المتقدمة (DEA) في علم المناعة.

البشير بن محمد حاصل على الدكتوراه عام 1997 ، وفي جامعة كاليفورنيا المرموقة ، إيرفين (UCI) ، ارتقى تدريجياً في الرتب: أولاً مساعدًا ، ثم أصبح أستاذًا مشاركًا ، ثم أستاذًا…

2021-02-10 2021-02-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد الرزاق امدجار